وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بال تريد ينظم برنامجا تدريبيا حول إدارة وإجراءات التصدير

نشر بتاريخ: 17/06/2009 ( آخر تحديث: 17/06/2009 الساعة: 12:10 )
رام الله- معا- نظم مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" بالتعاون مع برنامج تنمية القطاع الخاص للمؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)، دورة تدريبية تحت عنوان "إدارة وإجراءات ولوجستيات التصدير" لمدة يومين في قاعة الهلال الأحمر بالبيرة، بمشاركة 15 متدربا يمثلون مدراء وموظفي التصدير والتسويق للشركات، وذلك في إطار مشروع تعزيز قدرات شركات القطاع الخاص الفلسطيني.

وقال مدرب الدورة مدير دائرة العضوية في "بال تريد" عماد اسعد، الذي حاضر وزميله مدير دائرة ترويج التجارة في "بال تريد"، إبراهيم النجار، أن الدورة هدفت إلى تعريف المشاركين متطلبات وإجراءات وإدارة التصدير، بالإضافة إلى التعريف بمصطلحات الاستيراد والتصدير المستخدمة، وبالمعلومات اللازمة والوثائق المطلوبة للتصدير وتعريفهم بطرق التعبئة والتغليف عند التصدير إلى جانب معلومات حول إجراءات الجمارك والتخليص ودور وكالات الشحن والموزعين.

وأوضح مدير دائرة تطوير التجارة في "بال تريد" امجد القصص إن هذا المشروع يشمل سلسلة من الدورات التدريبية ضمن ثلاث برامح رئيسية هي برنامج ترويج وتطوير الصادرات والذي سيتم الاستعانة فيه بخبير دولي لتطوير المادة التدريبية بالتعاون مع "بال تريد" في أربعة مواضيع رئيسية في هذا المجال وسيتم عقد دورات مدربين لشركات التدريب الفلسطينية ليتبعها تقديم هذه الدورات للشركات الفلسطينية المصدرة والتي تنوي التصدير.

فيما يشمل البرنامج الثاني عقد دورات تدريبية متخصصة في مجال التعبئة والتغليف والتصميم للصناعات الغذائية وإدارة الصادرات لمدراء شركات تكنولوجيا المعلومات حيث سيقوم خبراء دوليين بإعداد المواد التدريبية لهذه الدورات بالتعاون مع "بال تريد" والاتحادات المتخصصة.

بينما تندرج الدورة التي عقدت ضمن البند الثالث من هذا المشروع وهي عقد سلسلة من الدورات في إدارة وإجراءات ولوجستيات التصدير في مختلف المحافظات الفلسطينية حتى نهاية هذا العام.

وأبدى المشاركون تقديرهم واهتمامهم بما تم عرضه خلال البرنامج التدريبي والتي جاءت بحكم خبرة المحاضرين وخبرتهم العملية في مجال التصدير ومتطلباته.