وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة طبية حول مشاكل الأنف والجيوب الأنفية بأحد مساجد غزة

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 16:37 )
غزة- معا- عقدت اللجنة الثقافية بمسجد ابن مروان ندوة طبية بعنوان " مشاكل الأنف والجيوب الأنفية " وذلك بإستضافة الدكتور منذر أهل أخصائي الأنف والأذن والحنجرة .

وأشار مسؤول اللجنة الثقافية بالمسجد أن مثل هذه الندوات من شأنها أن تجيب على تساؤلات المواطنين وترشدهم وتبين لهم آخر ما توصل إليه العلم الحديث، إلى جانب توضيح المخاطر الناجمة عن عدم التداوي والأخذ بالأسباب، موضحا أنه يقع على عاتق اللجان المسجدية توعية جمهور المصلين وذلك بعقد مثل هذه الندوات.

وتحدث الدكتور أهل في مستهل حديثه خلال الندوة الطبية عن مشاكل الأنف والجيوب الأنفية، موصحا أن علاج هذه المشاكل يكون سهلا عند بداية ظهور الأعراض وتوجه المريض إلى الطبيب المختص، وأوضح أن عدم تداوي المريض يزيد من تفاقم المشكلة .

وفي سياق حديثه قام الدكتور أهل بوصف مفصل عن تشريح الأنف والجيوب الأنفية وتحدث مطولا عن المشاكل الأكثر حدوثا للأنف والجيوب الأنفية.

وبدوره نبه الدكتور أهل الحاضرين إلى مجموعة من الأعراض التي تصاحب ظهور هذه المشاكل وإلى ضرورة توجههم إلى الطبيب المختص في حال ظهور هذه الأعراض وأرشد المواطنين إلى الإبتعاد عن أماكن إنبعاث الغازات والدخان الذي يسبب التهابات في الجيوب الأنفية.

وواصل الدكتور أهل حديثه عن سبل الوقاية من هذه المشاكل وقد لخص حديثه بقول النبي صلى الله عليه وسلم : "عندما كان يوصي صحابي فأوصاه صلى الله عليه وسلم بأن – بالغ في الإستنشاق ما لم تكن صائما " أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

وفي نهاية المحاضرة تم توجيه عدد من الأسئلة للدكتور أهل والتي أجاب عليها إجابات شافية متمنيا أن تكون قد عمت الفائدة والمعرفة، مبديا إستعداده لعقد مثل هذه الندوات التي تخدم جمهور المصلين، وتجدر الإشارة أن مثل هذه المحاضرات عقدت في أكثر من مسجد لتعم الفائدة على الجميع.

من جهتهم عبر الحضور عن سعادتهم بعقد مثل هذه المحاضرات وشكروا القائمون على تنظيمها كما شكروا الدكتور على سعة صدره للإجابة على أسئلتهم، وطالبوا أيضا اللجان العاملة في المسجد إلى ضرورة عقد المزيد من هذه اللقاءات الإيجابية والمثمرة.