وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تشغل بئر بيت فجار بعد توقف دام ثلاثة أعوام

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 21:47 )
رام الله- اعلن شداد العتيلي أن سلطة المياه تمكنت بعد جهود مضنية من العمل على تشغيل بئر مياه بيت فجار والذي يخدم محافظتي بيت لحم والخليل ويساهم في التخفيف من أزمة المياه التي تشهدها المنطقة.

وبين د. العتيلي أن تشغيل البئر يأتي بعد توقفه عن العمل لمدة ثلاثة أعوام نتيجة لتواجد تلوث بكتيري في البئر تسبب به تسرب كميات من السماد الطبيعي المستخدم في الزراعة إلى داخل البئر وبالتالي تلوث المياه واوقف البئر وتم رفض الجانب الاسرائيلي بتشغيله حتى عندما اثبتت النتائج المخبريه عدم تلوثه وطالبوا بفصله عن النظام الاسرائيلي حيث قدم رئيس الوزراء مبلغ 150 الف دولار من اجل ربط البئر على نظام الشبكة الفلسطينية.

وعملت سلطة المياه على تحويل خط المياه من خط مياه التابع لشركة ميكروت إلى خطوط مياه سلطة المياه المزودة لمحافظتي الخليل وبيت لحم باجراء مؤقت الى حين انتهاء المقاول من استكمال تنفيذ مشروع إعادة تأهيل البئر التي تقدر طاقتها الإنتاجية بحوالي 5000 متر مكعب يومياً.

كما أوضح د. العتيلي أن سلطة المياه وضمن خطة الطوارئ لمواجهة أزمة المياه في فصل الصيف ستعمل على تشغيل بئر عرب الرشايدة في الأسبوع القادم بعد أن عملت على تذليل العقبات التي كانت تقف حائلاً أمام تشغيل البئر والمتمثلة بوجود مضخة مياه وتأمين شبكة الكهرباء اللازمة للتشغيل، مع العلم أن شبكة المياه يتم العمل فيها حاليا بالتزامن مع تنفيذ شبكة كهرباء لبلدة عرب الرشايدة.

مؤكداً التزام سلطة المياه بالعمل على تشغيل كافة الآبار المعطلة للحد من أزمة المياه وشكرت سلطة المياه تدخل عطوفة المحافظ عبدالفتاح حمايل لتدخه وزيارته لقرية عرب الرشايدة والبئر الذي سيتم ربطه بالكهرباء من قبل شركة الكهرباء حيث قامت سلطة المياه بتامين الرخصة من الادارة المدنية .

هذا ما يتعلق بعمل سلطة المياه في منطقة الجنوب أما ما يتعلق في العمل ضمن منطقة الشمال فقد بين د. العتيلي انه يتم العمل حالياً العمل على تشغيل بئر ميثلون الممول من قبل الوكالة الفرنسية والمتضمن بناء خزانات وشبكات داخلية، ليتم تزويد منطقة ميثلون والتجمعات السكانية المجاورة بالمياه من خلال الصهاريج إلى حين استكمال العمل بالمشروع المتكامل في القريب العاجل.

وأكد العتيلي مجدداً على أهمية الاستمرار في الحملة الأمنية التي تقوم بها سلطة المياه في الجنوب والتي تهدف إلى ضبط السرقات والتعديات على الخطوط الرئيسية والتي كان نتيجتها وصول المياه إلى مناطق وحرمان مناطق أخرى من المياه نتيجة لوجود التعديات

وأفاد أن الأجهزة الأمنية ستقوم بالتركيز على المنطقة الواقعة بين آبار بني نعيم وخزان حلحول من اجل وقف التعديات والتي أثرت سلبا على عمل مضخات مياه آبار بني نعيم والتي تعطلت أكثر من مرة بسبب السرقات والتي ستكلف صيانتها أموال طائلة.