وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان الرعاية الصحية في جنين تنظم يوما ترفيهيا "سلام يا صغار"

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 22:11 )
جنين – معا – نظم اتحاد لجان الرعاية الصحية في جنين يوما ترفيهيا للأطفال المستهدفين في مشروع "عيادة الطفل السليم" بالتعاون مع مؤسسة "ميرلين" البريطانية بتبرع من حملة الشارقة لدعم أطفال فلسطين تحت عنوان "سلام يا صغار" وذلك في منتزه جنات في المدينة.

ونظم هذا اليوم، بحضور قدورة موسى، المحافظ، ومحمود فشافشة، المدير التنفيذي للرعاية الصحية، والدكتور عبد الرحمن خضر، مدير البنك الإسلامي العربي لفرع جنين، وممثلين عن المؤسسات والفعاليات الشعبية.

وقالت جمانة دراغمه مديرة الرعاية الصحية في جنين ان المشروع اشتمل على فحص طبي ومخبري للأطفال في 89 روضة مشاركة وتنظيم نشاطات ترفيهية متنوعة للأطفال وورش تثقيف صحي للأمهات ومربيات الرياض شارك في اليوم الترفيهي 650 طفلا وطفلة والعشرات من الأمهات واشتمل اليوم على فقرات الرسم على الوجوه وعرض تراث شعبي ودبكة والعرس الفلسطيني والمهرجون وفقرات لرياض الأطفال.

واضافت إن الرعاية ستبدأ بتنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع خلال أيلول المقبل لتشمل إعادة متابعة الحالات المرضية التي تم اكتشافها خلال المرحلة الأولى في صفوف الأطفال وتجديد اتفاقيات التعاون الموقعة ما بين الرعاية ورياض الأطفال المشمولة بالمشروع، وإضافة أخرى جديدة.


من جهته، شكر المحافظ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على دعمها للمشروع الخاص بفحص وعلاج الأطفال في محافظات شمال الضفة بالتنسيق والتعاون مع الرعاية الصحية.

بدوره، ثمن فشافشة رعاية الشيخة جواهر لمثل هذه الأنشطة المهمة بالنسبة لأطفال فلسطين نفسيا وتربويا واجتماعيا وتعليميا.

واوضح أن الأطقم الميدانية للرعاية الصحية تمكنت من اكتشاف حالات كثيرة في صفوف الأطفال يعانون من فقر دم شديد سببه الرئيس سوء التغذية إضافة إلى مشاكل أخرى يعاني منها الأطفال تستوجب الرعاية والاهتمام بهم.

أما دراغمة فقالت في كلمتها إن المرحلة الأولى من مشروع "عيادة الطفل السليم" استمرت لمدة ثلاثة شهور وشملت 24روضة أطفال في محافظة جنين وتم خلالها فحص 3100طفل وطفلة في هذه الرياض وخدم 8994طفل وطفلة في 89روضة في محافظات نابلس، وجنين، وقلقيلية، وسلفيت، وطولكرم.

وبينت أن هذا المشروع استهدف الكشف المبكر عن الأمراض في صفوف الأطفال وتثقيف المربيات والأمهات والأهل في المجال الصحي.

واشارت إلى اكتشاف العديد من الحالات المرضية في صفوف الأطفال تعاني من أمراض التوحد، والخصية المهاجرة، والقلب، والكلى، وتبسط القدمين، إضافة إلى حالات كثيرة تعاني من فقر الدم الشديد.


وتخللت الاحتفال، فقرات فنية وأنشطة متنوعة قدمها أطفال مركز "المستقبل" لذوي الاحتياجات الخاصة، وأطفال عدد من الرياض، واختتم بتكريم المساهمين في إنجاح المساهمين في إنجاز المرحلة الأولى من مشروع "عيادة الطفل السليم"، وتوزيع الهدايا على الرياض الشريكة.