وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الديمقراطية ترفض تصريحات نتنياهو وتؤكد تمسكها بحق العودة

نشر بتاريخ: 20/06/2009 ( آخر تحديث: 20/06/2009 الساعة: 15:43 )
غزة - معا - أكدت الجبهة الديمقراطية تمسكها بحق العودة، باعتباره حق وطني فلسطيني مقدس غير قابل للمساومة أو التنازل عنه، قد كفلته قرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها القرار 194.

كما شددت الجبهة في بيان وصل لوكالة "معا" رفضها لخطاب نتنياهو الأخير حول الاعتراف بيهودية الدولة، والتي تعني شطب حق أكثر من 5 ملايين لاجئ في العودة إلى جانب تهويد وجود أكثر من مليون وثلاثمائة مواطن فلسطيني يعيشون في فلسطين المحتلة عام 48 بمخاطر مشاريع الترانسفير العنصرية.

وقالت الجبهة الديمقراطية في اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف 20 حزيران/يونيو من كل عام أنها تدين تصريحات نتنياهو التوسعية التي تدعو إلى إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، ويدعو إلى شطب القدس عاصمتها، وإسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين الذي شردوا من ديارهم وفق القرار الأممي 194، مع استمرار الاستيطان في الضفة الفلسطينية والقدس. والتي تتناقض مع قرارات الشرعية الدولية.

ودعت الجبهة الديمقراطية السلطة الفلسطينية إلى رفض التفاوض مع الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة حتى تلتزم الحكومة الإسرائيلية بالوقف التام للاستيطان وسياستها التوسعية، وتلتزم بقرارات الشرعية الدولية التي تقر بحق الشعب في تقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية بعاصمتها القدس مع ضمان عودة اللاجئين إلي ديارهم التي هجروا منها.

كما طالبت الجبهة الديمقراطية حركتي فتح وحماس بإنهاء الانقسام، وتهيئة الأجواء لإنجاح الحوار الوطني الشامل المزمع إبرامه في القاهرة في 7 تموز/يوليو 2009، لمواجهة اشتراطات وتصريحات حكومة نتنياهو.