وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية تربية رفح تصدر تقريرها السنوي لنشاطات الصحة المدرسية

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 11:29 )
غزة- معا- أصدرت مديرية التربية والتعليم في محافظة رفح تقريرها السنوي لنشاطات الصحة المدرسية للعام الدراسي 2008/2009 م للأنشطة الصحية والبيئية التي نظمتها في المديرية ومدارس المحافظة.

وأوضح د. سعيد إبراهيم حرب مدير التربية والتعليم في محافظة رفح أن المديرية عملت منذ بداية العام الدراسي على التركيز على الطالب لأنه محور العملية التربوية ورأت أن له الحق في الحياة عن طريق تقديم خدمات الصحة المدرسية وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتوفير الخدمة الصحية للطالب.

وأضاف د. سعيد حرب أن هذا العام تميز بالنشاطات الإبداعية في المجال الصحي حيث تم تقديم الكثير من الخدمات للطلبة من مساعدات وكشف طبي وتطعيمات وتم إصدار عدد من المجلات الشهرية والمطويات وتوزيعها على المدارس وعمل سجلات خاصة بالنشاط الصحي والبيئي والسلامة على الطرق إضافة إلى انه تم انجاز عمل إبداعي وهو دليل المقاصف المدرسية وتم تنفيذ العديد من المشاريع في مدارس المديرية منها مشروع الرصد التغذوي وبرنامج الغذاء العالمي وعدد من دورات الإسعاف الأولي والسلامة على الطرق.

وثمن د. سعيد جهد كل من وزارة الصحة المقالة والمؤسسات الحكومية المقالة ومؤسسات المجتمع المدني الداعمة للأنشطة الصحية متمنيا استمرار هذا الجهد في الأعوام القادمة.

أما رئيس قسم الصحة المدرسية أ. أيمن أبو هلال فقد أكد على أن التقرير السنوي للنشاطات الصحية اشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات ، حيث تم تنفيذ (3 ) دورات إسعاف أولي في (9) مدارس، بالإضافة إلى انه تم عقد ورشة عمل حول مرض التلاسيميا وأثاره على المجتمع الفلسطيني بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر وفي مجال التغذية تم توزيع ( 1068 ) عبوة حليب بودرة جاف و ( 8745 ) قرص فيتامينات و ( 3469 ) كرتونه بسكويت و ( 11000 ) طرد غذائي ضمن برنامج الغذاء العالمي على طلبة اثنتي عشرة مدرسة ضمن برنامج الغذاء العالمي.

أما على صعيد فحص التقصي والتطعيمات فقد تم فحص ( 964 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول و ( 961 ) من طلبة الصف السابع و (3711) من طلبة الصف العاشر وتم تطعيم ( 2491 ) طالب وطالبة من الصف الأول والسادس إناث والتاسع ضد مرض الدفتيريا والتيتانوس والحصبة الألمانية وقامت أيضا منظمة الصحة العالمية بتطعيم ( 3126) طالب وطالبة من الصفوف السابع والثامن والتاسع ضد الحصبة الألمانية والنكاف ضمن برنامج الحملة الوطنية وتم عمل فحص عيون وأسنان لعدد ( 3000 ) طالب وطالبة في مدارس المدرية.

إما على صعيد الشهداء والجرحى خلال العام الدراسي فكان هنالك ( 9 ) شهداء و ( 24 ) جريح أما بالنسبة للإصابات خلال الدوام المدرسي فكان عدد الإصابات ( 24 ) إصابة ( 2 ) حادث طرق ( 23 ) عنف طلبة ووفاة طالبتين بإمراض مزمنة ، أما بالنسبة للحالات المرضية فكانت تنحصر عند ( 120 ) حالة مرضية مزمنة من سكر وقلب وتلاسيميا وإعاقة حركية وسمعية إضافة إلى انه تم تزويد الطلبة بعدد ( 970 ) نظارة طبية من جمعية الأمل وسماعة طبية من مؤسسة اكسفام و ( 10 ) وحدات قياس وزن وطول من منظمة الصحة العالمية ضمن مشروع الرصد التغذوي.

أما ضمن برنامج التثقيف الصحي والتوعية البيئية تم عقد ( 22 ) لقاء مع أولياء أمور الطلبة و ( 115 ) ندوة صحية مع طلبة اللجان الصحية في المدارس حيث شارك فيها وزارة الصحة وجمعية الهلال الحمر والبلدية وتم توزيع حوالي ( 800 ) بوستر على المدارس وتم إحياء جميع المناسبات الصحية والبيئية في مدارس المديرية وتم تفعيل برنامج الأندية البيئية المدرسية حيث تم تشكيل ( 25 ) نادي بيئي في المدارس ومن بين أنشطة الأندية القيام بعدد من الرحلات البيئية وعمل العديد من المجلات والأبحاث.