وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد تدريب القيادات النسائية العربية يختتم مؤتمرا في عمان

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 14:45 )
الأردن - معا - اختتم اليوم معهد تدريب القيادات النسائية العربية (AWLTI) مؤتمراً مدته أسبوع لعضوات البرلمان في عمان، الأردن.

وقد حضر المؤتمر من فلسطين (نجاه ابو بكر و نجاه الاسطل ) وانضم إليهن عضوات برلمان من البحرين ومصر والعراق والأردن.

حضرت المشاركات أكثر من 40 ساعة من التشبيك والتدريب حول مواضيع تضمنت المهارات البرلمانية والبحث والصياغة التشريعية والحوكمة والعلاقات مع الناخبين.

قد قالت نجاه الاسطل من المجلس التشريعي الفلسطيني قد شاركت في هذا التدريب وتبادلنا الخبرات مع النائبات العربيات و اخريات من فرنسا و مقدونيا و اميركا و كذلك قد اعطيت فرصه للاطلاع على طريقه صياغه القوانين و عمل اللجان و التواصل مع الجمهور و المؤسسات الوطنيه و الاهليه لما له اهميه في خدمه الوطن والمواطن.

وقدم المؤتمر لعضوات البرلمان فرصاً للتعلم على أيدي المدربين الخبراء التالية أسماؤهم: سعادة النائب ماري لويس فور، عضو برلمان فرنسا وسعادة النائب ليليانا بوبوفسكا، عضو برلمان مقدونيا والدكتور علي الصوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة. بالإضافة إلى ما تقدم، فقد تبادلت المشاركات من بعضهن حيث تشاركن في الأفكار والتجارب والخبرات مع زميلاتهن من الدول العربية الأخرى.

يعدّ معهد تدريب القيادات النسائية العربية (AWLTI) أحدث مبادرة للمعهد الجمهوري الدولي في العالم العربي، ويدعم معهد التدريب جهود المرأة العربية لزيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة والعملية السياسية في كافة أرجاء المنطقة.

ومن خلال التدريبات والتشبيك بين الأقران، يقوم المعهد بربط القياديات الطموحات بنظيراتهن في الدول العربية ومساعدتهن في اكتساب مهارات قيادية وكسب المناصرة والتأييد ومهارات في الإدارة والحوكمة/الحاكمية مما يمكنهن من التنافس على المناصب القيادية في مجتمعاتهن.

يرأس معهد تدريب القيادات النسائية العربية الذي يتخذ من عمان، الأردن مقراً له مجلس إدارة ويتضمن في عضويته كل من تامي لونغبيرغر من الولايات المتحدة والدكتورة إيمان الحسين من الأردن والفاضلة نهاد أبو القمصان من مصر والدكتورة سندس عباس من العراق والدكتورة وجيهة صادق البحارنة من البحرين.

ويتلقى معهد تدريب القيادات النسائية العربية تمويله من خلال منحة مقدمة من الصندوق الوطني للديمقراطية.