وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية تعاون بين مياه بلديات الساحل والهلال الاحمر التركي

نشر بتاريخ: 21/06/2009 ( آخر تحديث: 21/06/2009 الساعة: 19:12 )
غزة - معا- وقعت مصلحة مياه بلديات الساحل، اتفاقية تعاون مع الهلال الأحمر التركي اليوم الأحد.

ووقع عن مصلحة مياه بلديات الساحل الدكتور ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل، والمهندس منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل، وعن الهلال الأحمر التركي رئيس الوفد يشار أيركان، وذلك في المقر الرئيسي لمصلحة المياه .

وأوضح يشار أن الهلال الأحمر التركي كان أول مؤسسة إغاثية تدخل إلى قطاع غزة بعد الكارثة الإنسانية التي حلت بالغزيين بسبب الحرب الإسرائيلية الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية واحدة من سلسلة اتفاقيات سيتم توقيعها مع المصلحة . وأكد على دعم الحكومة التركية للشعب الفلسطيني.

بدوره عبر د.ماجد أبو رمضان عن سعادته الكبيرة لتوقيع هذه الاتفاقية مع الإخوة الأتراك وقدر اهتمام الحكومة التركية بالشعب الفلسطيني وسعيها لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي وتزويد السكان بمياه صالحة للشرب، وأعرب عن أمله في استمرار دعم الحكومة التركية للمؤسسات الفلسطينية في المجالات المختلفة ومجال المياه.

واعتبر د. أبو رمضان أن توقيع الاتفاق مع الهلال الأحمر التركي له أهمية خاصة في تدشين لبداية علاقة مثمرة مع تركيا، حيث تأمل مصلحة المياه أن تليها اتفاقيات لتمويل رزمة من المشايع من المتوقع أن تعمل نقلة نوعية في خدمات المياه والصرف الصحي .

من جانبه أكد م. منذر شبلاق أن تركيا دائما تسعى إلى تحقيق العديد من أجل تقديم ما هو ممكن للمؤسسات الفلسطينية وأن هذه الاتفاقية تعتبر الأولى التي يتم تمويلها من مؤسسة تركية وقال :"نأمل أن يتم توقيع اتفاقية تمويل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محطة تحليه مياه البحر بين محافظتي خانيونس ورفح والتي أبدت الحكومة التركية استعدادها لتمويلها بقيمة إجمالية حوالي 22 مليون دولار عبر مؤسسة IHH التركية ومن المتوقع أن يؤدي هذا المشروع إلى تحسين نوعي في نوعية المياه في قطاع غزة.".

هذا وتنص الاتفاقية على تنفيذ مشاريع لتحسين جودة المياه لمعظم سكان قطاع غزة، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع تقدر بقيمة (3,3) مليون دولار، وقد استمع الوفد التركي عن طبيعة المشاريع التي سيمولها ومنها إنشاء وتجهيز خزان مياه أرضي بسعة 2000 متر مكعب مع ثلاث محطات لضخ المياه في محافظة رفح ، وإنشاء تجهيز خط ناقل رئيسي للمياه بقطر10 بوصة(280 مم) وبطول 5 كم لخدمة سكان بلدية الشوكة، وإنشاء وتجهيز خزان مياه ارضي بسعة 3000 متر مكب مع محطات لضخ المياه في محافظة رفح، إنشاء وحفر وتجهيز ثلاث آبار مياه جديدة بقدر إنتاجية (50-60) متر مكعب في الساعة – شمال رفح، تطوير واستبدال شبكات توزيع المياه القديمة والخطوط الناقلة في أحياء مختلفة من بلدية غزة، تطوير واستبدال شبكات توزيع المياه القديمة والخطوط الناقلة في أحياء مختلفة من بلدية جباليا.