وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تشارك في المنتدى العالمي للحد من مخاطر الكوارث

نشر بتاريخ: 23/06/2009 ( آخر تحديث: 23/06/2009 الساعة: 14:26 )
نابلس- معا- شاركت جامعة النجاح ممثلة بمدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل د. جلال الدبيك في المنتدى العالمي للحد من مخاطر الكوارث والذي عقد في جنيف في الفترة 16-20/6/2009، وبحضور ممثلين رسميين من رؤساء دول ووزراء لبعض الدول، بالإضافه لمنظمات حكومية وغير حكومية من معظم دول العالم.

وقد عقد هذا المنتدى لمناقشة مدى التقدم الذي تم تحقيقه في دول العالم في مجال لوائح وأولويات عمل اطار هيوغو للحد من مخاطر الكوارث والذي صادق عليه المؤتمر الدولي الذي عقد في كوبي في اليابان خلال العام 2005 حيث تم من خلاله وضع اطار عمل لبناء قدرات الامم لمواجهة الكوارث.

وقد شارك ممثلاً لفلسطين الدفاع المدني الفلسطيني ممثلاً بالعقيد عطا أبو الرب، والنقيب د.عدلي عمران، بالإضافة إلى ممثل عن سفارة فلسطين في منظمة الأمم المتحدة في جنيف.

وتضمنت جلسات المنتدى تخصيص جلسات لمناقشة العديد من القضايا مع الجهات السياسية في الدول المشاركه بالإضافه الى تقديم تقرير رسمي لكل دولة لتحديد مدى القدرات على مواجهة الكوارث المحتملة، بالإضافة إلى تخصيص محور للفعاليات التخصيصية، والتي من خلالها تم مناقشة الآليات، والطرق الكفيلة للانتقال من القول إلى الفعل ولا بد من الالتزام بأولويات العمل وهي ضمان اعتبار الحد من خطر الكوارث أولوية وطنية ومحلية قائمة على قاعدة مؤسسية صلبة للتنفيذ، وتحديد مخاطر الكوارث وتقييمها ورصدها وتعزيز الإنذار المبكر، والاستفادة من المعارف والابتكارات والتعليم لبناء ثقافة للسلامة والقدرة على مواجهة الكوارث على جميع المستويات، بالاضافة الى الحد من عوامل الخطر الأساسية، وتعزيز التأهب للكوارث بغية التصدي لها على نحو فعال.

وقد أكدت جلسات الفعاليات التخصيصية أن تحقيق الأولويات المذكورة أعلاه يمكن تحقيقه من خلال وضع منهجية للتعامل مع المخاطر المتعددة، والمنظور التوعوي والثقافة النوعية، والمشاركة الطوعية والمجتمعية وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا.

وخلال جلسات الفعاليات المتخصصة، استعرض د. الدبيك أهم الفعاليات التي نفذها مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح وعدد من المؤسسات الفلسطينية الحكومية وغير الحكومية في موضوع الدراسات والتوعية والإرشاد وإجراء الدورات في موضوعات التصميم الزلزالي للمباني وإدارة الكوارث واسناد الطوارئ، بالإضافة إلى التركيز على الانجازات التي حققها الدفاع المدني في مجال تعزيز القدرات والاستجابة للطوارئ، كذلك القوانين التي اعتمدتها نقابة المهندسين في مجال التصميم والتنفيذ الزلزالي للمباني.

وتم اطلاع الحضور على المقررات الدراسية التي تدرس في جامعة النجاح في موضوع الحد من المخاطر وهي مقررات هندسية تدرس بشكل اختياري لغير المهندسين من طلبة الجامعة، وأهمها: مقرر "الزلازل وتخفيف مخاطرها".