وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفتنة نائمة لعن الله موقظها **بقلم : خضر ابو عبارة

نشر بتاريخ: 24/06/2009 ( آخر تحديث: 24/06/2009 الساعة: 18:01 )
بيت لحم - معا - بينما كنت جالسا على مكتبي ازاول عملي كالمعتاد همس في اذني احدهم عبر اتصال هاتفي قائلا: "اقرأ وكالة معا" ان اهلي القدس يهاجمونكم ويتهمونكم بالعنصرية .... سارعت الى الصفحة الالكترونية وقرأت الخبر واعدت قراءته لعلي اقرأ صراحة او ما بين السطور او ما قد تخفيه الكلمات من معاني لأجد معنى يحمل تلك التهم او يوحي بها، غير اني لم اجدها. بل وجدت انتقادا اخويا وعتابا رفاقيا اراد من خلاله كاتب المقال (اهلي القدس) ان يرسل ببرقية عتاب الى شقيقه نادي ارثوذكسي بيت جالا لعدم دعوته للمشاركة في بطولة التضامن السلوية. ولعل موقف المتصل يستقيم عليه ما جاء في الاية الكريمة : "وان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا"
ان تحليل المقال بالاتجاه الذي تم نقله فيه ظلم وتجني على صاحب المقال وهو شكل من اشكال التصيد في الماء العكرة. وفي الحقيقة فان ما ورد في المقال من تساؤل حول معاير الاختيار هو تساؤل مشروع ولأشقائنا في نادي اهلي القدس ولاخي الدكتورعبد اللطيف اشير الى ان الاختيار جاء بالتعاون مع شركائنا في البطولة "مؤسسة رياضيون في العمل " والذين يقومون كل عام بتوزيع عدد من الرياضيين المتطوعين على اندية وفرق فلسطينية بهدف تطوير وتحسين اداء الرياضة السلوية الفلسطينية. حيث كان هناك افضلية للفرق التي تستضيف لاعبين من تلك المؤسسة في مبارياتها وبطولاتها وهذا هو معيارنا الوحيد عنداختيار الاندية فالمنظم يرغب دائما في ان تكون بطولته قوية وفاعلة بمشاركة فرق يمكن ان يساهم اداؤها في انجاح البطولة. ولم يكن الاختيار يرمي الى استبعاد اي من الفرق او تمييزها. ومهما عملنا في هذا الصدد وتوخينا الدقة والموضوعية فلن نرضي الجميع وهو ما يحصل في كافة البطولات التي تنظمها انديتنا المحلية فهناك غير بطولة اثارت جدلا كبيرا بين الاندية حول اليات ومعايير الاختيار للمشاركة وهنا اشير الى بطولة الشهداء (سرية رام الله الاولى ) او البطولة الشتوية في كرة القدم ( هلال اريحا) غير اننا لم نسمع اي تحوير او تأويل او تشويه للاسباب التي دفعت النادي المنظم لدعوة هذا الفريق او استبعاد ذاك.
غير ان الموقف الاكثر خطورة هو ما يصدر عمن يعتبرون انفسهم في موقع المسؤولية الذين يفترض بهم ان يوفروا الظروف والامكانيات من اجل انجاح الحدث وتشجيعه وتطويره لا وضع العراقيل امامه وخلق الاشكالات وتزوير الاتهامات المضللة والمثيرة للفتنة بل المثيرة للشفقة. ان المسؤولية تتطلب من اصحاب المسؤولية ومن هم في قيادة المركب الرياضي ان يرتقوا بافكارهم ومهامهم ورؤيتهم وتحليلاتهم ومواقفهم الى مستوى تلك المهام ومستوى التحديات التي تحول دون تطوير الرياضة لا ان ينزلوا بها الى مستويات هابطة ويحملوها معاني غير معانيها الحقيقية او تبني مواقف تستند الى تحليلات مشوهة ورؤية قاصرة مثيرة للحساسيات على اختلاف الوانها. ولذلك نقول لهؤلاء المسؤولين ان علاقتنا مع كافة الاندية سواء في المحافظة او خارجها هي اكثر من جيدة وان نادي ارثوذكسي بيت جالا مشهود له في توطيد العلاقات الوطنية والاجتماعية والدينية وعدم اختيارنا لهذا الفريق او ذاك لم ينطوي على خلفية اخرى غير الخلفية الرياضية . اننا نطالبكم ان ترتقوا الى مستوى المسؤولية التي تمثلونها واذا لم تستطيعوا فعليكم ان تخلوا مواقعكم الى من هم ادرى بهموم شعبنا وعلاقاته الداخلية ومن هم قادرون على تحمل المسوؤلية بافق وحدوي ووطني.

** نادي ارثوذكسي بيت جالا