وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يلتقي القنصل الأمريكي العام في القدس.

نشر بتاريخ: 24/06/2009 ( آخر تحديث: 24/06/2009 الساعة: 23:56 )
قلقيلية - معا - استقبل العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية ورئيس الغرفة التجارية وليد السبع، وبعض رجال الأعمال القنصل الأمريكي العام في القدس ( جاك والاص ) والوفد المرافق له في مقر الغرفة التجارية بمدينة قلقيلية.

ورحب المحافظ بالقنصل ( والاص ) والوفد المرافق له ، وثمن اهتمامه في محافظة قلقيلية، وأطلعه على ظروف المحافظة، وإجراءات الاحتلال المتمثلة بالحواجز العسكرية، وإجراءات التضييق على بوابات الجدار، واعتداءات المستوطنين على السكان التي ازدادت منذ قدوم حكومة اليمين .

وطالب المحافظ من القنصل ( والاص ) ومن الإدارة الأمريكية مزيداً من الضغوط على حكومة إسرائيل لمنعها من الاجراءات التعسفية التي تمارسها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، من ازالة الحواجز وتسهيل حركة السكان ، والتي تلتقي وتتناسب مع سياسة الرئيس اوباما التي قوبلت بارتياح عام لدى الفلسطينيين وهي وقف الاستيطان واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران من عام 1967 م.

وطالب المحافظ مزيداً من الدعم في الجانب الاقتصادي وذلك من خلال تقديم مشاريع للمحافظة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

من جانبه قال القنصل جاك والص إلى أن زيارته تأتي بهدف الإطلاع على ظروف محافظة قلقيلية المعيشية، ووضع السكان فيها، شاكراً للمحافظ والغرفة التجارية حسن الاستقبال، وعبر عن غبطته بهذه الزيارة التي سيكون لها مردود ايجابي في الأشهر القادمة .

وأكد ( ولاص ) على أهمية خلق بيئة مستقرة لتشجيع الاستثمار قائلاً " كما أوضح الرئيس أوباما فان الولايات المتحدة ستواصل دعمها لبناء مؤسسات تخدم احتياجات الفلسطينيين " ، وأشار القنصل العام أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعمل على زيادة مشاريع القطاع العام في منطقة قلقيلية، بما فيها بناء وتوسيع خمس مدارس في المنطقة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل أنابيب المياه وتوفير الدعم الفني للمؤسسات الحكومية .

من جانبه قدم السيد وليد السبع شرحاً لواقع الاقتصادي والسكاني في المحافظة، واضعاً الحضور في المعوقات التي أدت إلى تضخم البطالة وزيادة نسبة الفقر الذي تسجل في محافظة قلقيلية أعلى النسب، بسبب الإجراءات الإسرائيلية القمعية بحق السكان، والمتمثلة بمصادرة الأراضي لصالح الجدار والاستيطان .

وقال السبع أن السياسة الإسرائيلية تهدف إلى ترحيل السكان المحافظة من خلال تدمير مقومات الحياة فيها وضرب اقتصادها، وناشد السبع المؤسسات الأمريكية التي تقدم المساعدات للشعب الفلسطيني بضرورة أن يتم تقديم مشاريع أكبر للمحافظة كونها الأكثر تضرراً من السياسة الإسرائيلية .

وقد ناقش القنصل ( والاص ) مع الحضور دور القطاع الخاص في بناء الاقتصاد الفلسطيني، والمعوقات التي تقف أمام هذا الاقتصاد وسبل التغلب عليها .

يذكر أن القنصل ( والاص ) قد استهل زيارته للمحافظة بزيارة لبلدة حبلة جنوب قلقيلية حيث زار مصنع ( الهناء ) للألبسة، حيث أثنى القنصل ( والاص ) على الجهود الجادة لصاحبته فاطمة الجدع حيث استطاع المصنع أن يوفر 220 فرصة عمل للنساء