وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج الإرشاد والدعم النفسي يستهدف 320 طفلا و180 امرأة

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 15:19 )
غزة- معا- نفذ برامج الإرشاد والدعم النفسي في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في قطاع غزة والذي يستهدف شريحتي النساء والأطفال المتضررين من الحرب والممول من مؤسسة CFD السويسرية والذي يستمر حتى أيلول القادم .

وقالت حنان صيام منسقة الجمعية في قطاع غزة أن المشروع بدأ تنفيذه في آذار الماضي لمعالجة تداعيات الحرب وتأثيراتها النفسية والاجتماعية على شريحتي الأطفال والنساء باعتبارهما الأكثر تضررا من الحرب من جميع الجوانب لافتة أنه تم تنفيذ 16 ورشة عمل للمجموعات في مدينة غزة خلال أيار الماضي استهدفت 220 طفلا من الجنسين و130 امرأة تضمنت هذه الورش مجموعة من الأنشطة والفعاليات للتفريغ النفسي من خلال اللعب والرسم والفن التشكيلي والمسرح والدبكة الشعبية .

وأبرز المشكلات التي ظهرت خلال الجلسات حسب تقييم الأخصائيات بالنسبة للنساء تمحورت حول الاكتئاب والعنف الأسري وتوقع الخطر وعدم القدرة على التكيف مع الظروف المحيطة ، والخوف من المجهول ، وانعدام الأمن والعنف الأسري .

فيما احتلت مشكلة الانطواء والخجل الشديد والنسيان والعدوانية أكثر المشاكل لدي الأطفال وبرزت مشكلات أخرى مثل التبول اللاإرادي ومشكلات صعوبة النطق والخوف والكوابيس الليلي لديهم .

وعلى صعيد محافظة رفح نفذت الجمعية أربعة جلسات دعم نفسي استهدفت 100 طفل من المناطق الحدودية و50 أمراة حيث جرى تنفيذ مجموعة من الأنشطة الترفيهية والتنفيس الانفعالي ركزت على الرسم الحر والأيام المفتوحة وأنشطة تتعلق بكيفية السيطرة على الانفعالات .

وبرزت خلال الجلسات عدة مشاكل لدى الأطفال تمثلت في التأخر الدراسي ، الصدمة النفسية ، العدوانية والانطواء وعدم الشعور بالأمان والرغبة بالالتصاق بالوالدين .

وبرزت لدى النساء مشكلات مثل الخلافات الأسرية والفقدان ، الكوابيس الليلية وعدم الشعور بالأمان .

وخلال الجلسات جرى تحويل بعض الحالات التي بحاجة لتدخل نفسي إلى خط الهاتف المجاني في مدينة رام الله في الجمعية فيما جرى تحويل حالات أخرى لمركز حل النزاعات الأسرية وتم التنسيق مع مركز فلسطين لرعاية ضحايا الصدمات لعلاج بعض حالات صعوبة النطق حيث لوضع خطة مشتركة للعلاج .