وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يوم التميز لمشاريع الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات" في بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 26/06/2009 ( آخر تحديث: 26/06/2009 الساعة: 12:11 )
الخليل- معا- تحت رعاية الرئيس محمود عباس وبحضور مستشاره لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني الدكتور صبري صيدم، نظمت جامعة بوليتكنك فلسطين بالخليل ومركزها، مركز أصدقاء فوزي كعوش للتميز بتكنولوجيا المعلومات، "يوم التميز والابداع لمشاريع الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات" في كلية العلوم الادارية ونظم المعلومات.

وشمل يوم التميز والابداع عدة فعاليات كمعرض التميز الذي عرضت فيه هذه المشاريع، ومحاضرات علمية حول تكنولوجيا المعلومات قدمها مشاركون من مؤسسات ومراكز متميزة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وبدأت الفعاليات بلقاء استهله أحمد سعيد التميمي، رئيس رابطة الجامعيين ورئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين، بالترحيب بالدكتور صيدم وبالحضور من ممثلي الجامعات والوزارات والمؤسسات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثلي الشركات الوطنية والمؤسسات الدولية المشاركة في يوم الابداع والتميز، مشددا على اهمية دعم المشاريع والابحاث المميزة ودعم الطلبة القائمين عليها، معتبرا تميز الجامعة والوطن يأتي من خلال ابداع ابنائها الشباب.

واشار رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور ابراهيم المصري في كلمته الى أن هذا اليوم يأتي ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات الجديدة التي اقامتها الجامعة خلال هذا الفصل، وكون عقد مثل هذا النشاط في قطاع تكنولوجيا المعلومات والحاسوب فان ذلك يدلل على توافق الجامعة وانسجامها مع روح العصر الممثلة في اهتماماتة بالحاسوب والتكنولوجيا.

تلا ذلك كلمة الدكتور صيدم حيث أشاد بجامعة بوليتكنك فلسطين بوصفها أنها جامعة فلسطينية أصيلة، موضحا أن التميز لا يحتاج الى وطن بل يحتاج الى اصرار، معربا عن شكره وتقديره للجامعة في حرصها على تقديم خريجين متميزين من خلال برامجها وطواقمها الاكاديمية والادارية المميزة.

تلاها كلمة ايهاب الجعبري، المدير التنفيذي لاتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات "PITA " الذي أشار الى الشراكة الحقيقية التي تجمع الاتحاد والجامعة في رسالة واحدة وهي دعم النهضة الاقتصادية لتكنولوجيا المعلومات في الوطن.

بعد ذلك ابتدأت فعاليات افتتاح المعرض بقص الشريط تلاه جولة في المعرض الذي تضمن عرض لمشاريع التخرج في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات من مختلف كليات الجامعة بالاضافة الى المشاريع المتميزة التي يتم تطويرها في مركز هندسة البرمجيات الابداعي ومشاريع أخرى يجري احتضانها في مركز التميز.

وخلال الجولة قام الدكتور صيدم بتكريم ثمانية مشاريع متميزة من كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية العلوم الادارية ونظم المعلومات وكلية العلوم التطبيقية وكلية المهن التطبيقية، وهي كالتالي:

1.مشروع University Course Scheduling Using Parallel Multi Object Evolutionary Algorithm اعداد الطلبة منى التميمي، انصاف النجار، طارق التميمي، اشراف د.محمد الدشت.
2.مشروع Palestinian License Plate Recognition System اعداد الطلبة رنا أبو اسنينة، سحر سلهب، أمل القيسي اشراف د. هاشم التميمي
3.مشروع Emergency Medical Center اعداد الطلبة محمد طميزي، عثمان الرجبي، اشراف أ. ابراهيم تفاحة
4.مشروع الصفحات التجارية الالكترونية، اعداد الطلبة عميد الجعبة، يوسف عمرو، أمين الجعبري، رشدي الطويل، عمر عابدين. اشراف أ. محمد المحتسب.
5. Developing Bioinformatics Approaches to Analyze and Cluster Pathogenic Bacteria Based Segmental Genomic Duplication اعداد الطلبة خلدون الحلواني، أمجد الخطيب، اشراف أ. يعقوب الاشهب، د.هاشم التميمي
6. Real Time Object Tracking Using Particle Swarm Optimization اعداد الطلبة أحلام البشيتي، الاء الجعبري، اشراف د.هاشم التميمي
7.Autonomous Web Crawler Multi-Agent System (AWCMA) اعداد هيثم حجازي، مؤيد زلوم، اشراف د. رضوان طهبوب
8.Non Invasive Blood Glucose Meter اعداد حمزة شاور، صلاح فرحات، اشراف م. عبد الله عرمان.

في نهاية الحفل قام التميمي، رئيس رابطة الجامعيين بتقديم دروع شكر وتقدير لكل من الدكتور صيدم الجعبري وحسن عمر مدير الحاضنة الفلسطينية، عرفانا بجهودهم على تحقيق هذا التميز. تلا كل ذلك عرض لمحاضرات علمية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهي محاضرة حول دور حاضنات الاعمال في دعم مشاريع التخرج القاها المهندس حسن عمر، مدير الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات PICTI، ومحاضرة حول مركز التكامل مع الصناعة القاها الدكتور ماهر الجعبري، مدير المركز، ومحاضرة حول مركز صيانة الاجهزة الطبية قدمها المهندس معتز العواودة مشرف المركز.