وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. عريقات يلقي محاضرة لمجموعة من الأكاديميين في كليات العلوم السياسية

نشر بتاريخ: 27/06/2009 ( آخر تحديث: 27/06/2009 الساعة: 15:23 )
أريحا - معا - القى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية محاضرة لمجموعة من الأكاديميين الأمريكيين في كليات العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة جورج تاون وستانفورد وميناسوتا، وجورج ماسون ، ونورث ويسترن ، وسان دياجو ، وفرجينيا وبنسلفانيا ، وهارفرد ، وكاليفورنيا اريفين ، وتافتس وبروان وجامعة تكساس.

وأكد د. عريقات خلال محاضرته أن منقطة الشرق الأوسط تقف على مفترق طرق، فأما أن تدخل في مربعات الأمن والسلام والاستقرار وأما أن تنحدر إلى أتون العُنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء.

وشدد د. عريقات أن استمرار الإدارة الأمريكية في التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون وعدم إلزامها بتنفيذ ما عليها من استحقاقات وخاصة مبدأ قبول الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي ، سعيني تدمير الجهود المبذولة لصناعة السلام وبالتالي حرمان المنطقة من الأمن والسلام والاستقرار ، أما الخيار الثاني يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ، وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن والإفراج عن المعتقلين) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، والانسحاب من الجولان العربي السوري المحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية ، وهذا الطريق يُشكل مدخلاً لإحداث التغيير المطلوب في المنطقة نحو أفاق التعاون والاستقرار والازدهار. وتطرق د. عريقات إلى حالة الانقسام الفلسطيني واستمرار الانقلاب في قطاع غزة ، وما تقوم به السلطة الفلسطينية من محاولات لبناء المؤسسات المطلوبة لإقامة الدولة الفلسطينية وتكريس أسس المحاسبة والمراقبة والشفافية، إضافة إلى شرح مُفصل عن كافة ملفات الوضع النهائي وأين وصلت هذه المفاوضات مع حكومة إسرائيل السابقة برئاسة أيهود أولمرت ، وفي نهاية المحاضرة أجاب د. عريقات على العديد من الأسئلة والمداخلات.