وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: بحث سبل تنفيذ عدد من المشاريع في المحافظة

نشر بتاريخ: 29/06/2009 ( آخر تحديث: 29/06/2009 الساعة: 16:41 )
جنين – معا- بحث محافظ جنين قدوره موسى مع مؤسسة كير ومديرية الزراعة في جنين، سبل تنفيذ عدد من المشاريع في المحافظة .

واطلع د. هشام صوافطه منسق مشاريع مؤسسة كير في الشمال المحافظ على مشروعين تنمويين قيد التنفيذ في محافظة جنين.

وقال صوافطه ان المشروع الأول الذي بدأ في تنفيذه في السادس عشر من آذار من العام الجاري ويستمر المشروع مدة سنة واحدة يتضمن المساعدة الغذائية الطارئة للأسر والمزارعين المتأثرين بالأوضاع المعيشية والظروف الجوية الصعبة . بتمويل من دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية والمنفذ مؤسسة كير .

وأضاف صوافطه ان المشروع يهدف إلى تحسين موجودات الأسر من خلال زيادة إنتاج الغذاء وتحسين الدخل ويستهدف خمسة عشر تجمعا سكانيا في محافظات شمال الضفة وهي محافظة جنين وتشمل مدينة جنين وبلدة يعبد وقرى طوره الغربية ، زبده ، خربة مسعود ، الخلجان وأم دار .

كما وتطرق صوافطه إلى أهداف المشروع الثاني والذي بدأ في تنفيذه الأول من آيار من العام 2009 ويستمر حتى الثلاثون من شهر نيسان من العام 2014 ، تحت عنوان مشروع تحسين الأمن المعيشي وتقوية المجتمع المدني في المناطق الفلسطينية المحتلة بتمويل من الحكومة الأسترالية.

ويشترك في تنفيذه إلى جانب مؤسسة كير وزارة الزراعة ومعهد الأبحاث التطبيقية في القدس والمركز الفلسطيني للتنمية الإجتماعية والإقتصادية .

وأضاف صوافظه أن المشروع يهدف إلى التقليل من حالة الفقر في التجمعات السكانية في محافظتي جنين وطوباس من خلال أمن معيشي مستديم ومتطور وكذلك من خلال زيادة قدرات مؤسسات المجتمع المحلي ، مشيرا إلى المناطق المستهدفة في محافظة جنين وهي قرى عربونه ، فقوعة ، بين قاد الجنوبي ودير أبو ضعيف وجلبون وعرانه ، عابا الشرقية ، رابا والمغير والجلمه .

ومن جهته شكر موسى مؤسسة كير على جهودها المتواصلة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين في التجمعات السكانية ، وذلك عبر تنفيذ سلسلة من المشاريع التنموية ، والتي عملت على تشغيل الأيدي العاملة وتحسين جودة الإنتاج.

ودعا إلى تنفيذ المشاريع المستدامة للتخفيف من وطأة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر أبناء الشعب الفلسطيني بسبب الحصار الإسرائيلي .

كما واطلع المحافظ الحضور على جملة من المشاريع تم تنفيذها في محافظة جنين بدعم من الجهات المانحة الدولية منها مشروع البيوت البلاستيكية الذي نفذ من اجل خلق فرص عمل للأسر الفقيرة من الفلاحين وتحسين معيشتهم عبر إنشاء بيوت بلاستيكية في مناطق زراعية تتوفر فيها مصادر المياه .

وتطرق موسى إلى مشروع أشجار اللوزيات حيث تم توزيع أشجار اللوزيات على المزارعين في محافظة جنين بهدف تشغيل الأيدي العاملة وتحسين جودة الإنتاج من اجل تسويقه .

وحضر اللقاء الذي عقد اليوم في مكتب المحافظ مدير الزراعة في جنين رائد أبو خليل وحكم صلاح رئيس قسم الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة وجعفر نعيرات مدير مشاريع الأمن الغذائي في مؤسسة كير وفداء شاهين مسؤولة ملف المنظمات الأهلية في المحافظة .