وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القنصل الامريكي يطلق منحة "ابراهام لينكولن" بقيمة 300 الف دولار

نشر بتاريخ: 29/06/2009 ( آخر تحديث: 29/06/2009 الساعة: 22:42 )
رام الله- معا- أطلق القنصل الأمريكي العام اليوم الاثنين "منحة أبراهام لينكولن" وذلك خلال زيارته لمكتب الأمديست في رام الله والتي تهدف إلى تمكين الطلاب الفلسطينيين من الدراسة في الجامعات والمعاهد الأمريكية.

وتأتي هذه المنح والتي تبلغ قيمتها 300،000 دولار أمريكي، أول جزء من المنح الدراسية التي أعلنت عنها وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون خلال زيارتها لرام الله آذار الماضي والذي سيدعم فرص لحوالي 100 طالب فلسطيني للدراسة في الجامعات الأمريكية خلال الخمس سنوات القادمة.

هذا وقام القنصل بزيارة الامديست للقاء طلاب فلسطينيين خلال حضورهم لجلسة استشارية حول "الدراسة في الولايات المتحدة" بمشاركة طلاب من غزة عن طريق الفيديوكنفرنس.

وقد أثنى والاص في حديثه مع الطلاب على مدى تقدير الفلسطينيين للتعليم، مؤكدا ان الحكومة الامريكية ستدعم الفلسطينيين في تحقيق اهدافهم الاكاديمية من خلال منحة "لينكولن" الدراسية بالاضافة الى برامج التبادل الثقافي الاخرى وذلك ليساهموا في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة.

وسأل القنصل الطلاب حول خططهم المستقبلية للدراسة في الولايات المتحدة ومن ثم قدم رسالة مسجلة عبر الفيديو من مساعدة وزيرة الخاريجية للشؤون الثقافية جوديث ماكهيل من مكتبها في واشنطن شرحت فيها للطلاب سبب تسمية برنامج المنحة حيث قالت "ان ابراهام لينكولن هو من اشهر الرؤساء الامريكيين الذي عمل على انهاء العبودية وحافظ على وحدة الامة الامريكية".

وأضافت ان جميع طلاب المدارس الامريكية يدرسون في التاريخ الامريكي بدايات لينكولن المتواضعة ودخوله للبيت الابيض ليكون الرئي السادس عشر للولايات المتتحدة، وهذه القصة اوحت لاجيال عديدة من الشباب الامريكي لمتابعة احلامهم بالرغم من كل العقبات" والآن في عام 2009 وقد مضى 200 سنة على ميلاد لينكولن، وتأمل القنصلية الامريكية العامة في القدس أن يكون طموح لينكولن وعمله الجاد واعتماده على النفس حافزا للاجيال القادمة في فلسطين.

وأوضح والاص ان الهدف من هذه البرامج هي تغيير الصورة النمطية لدى الشعبين الفلسطيني والامريكي، مشيرا الى خطاب اوباما حين قال يجب احترام الشعوب المسلمة فهناك شعوب محبة للسلا والتعليم والثقافة.

واشار ان هذه العام سيكون هناك 15 منحة مغطاة بالكامل بكل تكاليفها، ولكن شروط القبول هي ان يكون الطالب متفوق باللغة الانجليزية ومن لديه مؤهلات علمية وثقافية، وان يجتاز امتحان التوفل.

وفي سياق آخر قال القنصل الامريكي:" ان الحكومة الامريكية كانت واضحة جدا بشأن الاستيطان، فطلبت من جميع الاطراف باحترام وتطبيق اتفاقات خارطة الطريق، وكما جاء في خطاب الرئيس الامريكي اوباما في مصر طالب اسرائيل بوقف الاستيطان بما فيها النمو الطبيعي في المستوطنات بشكل كامل، للتمكن من اعادة المفاوضات واقامة الدولة الفلسطينية لانه بدون وقف الاستيطان لن يكون هناك دولة فلسطينية، ونحن كحكومة امريكية ننتظر حتى نرى الخطوات الجديدة للحكومة الاسرائيلية ومن ثم سنرد عليها".