وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام للنقابات في أريحا ينظم ورشة عمل نقابية في النويعمة

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 16:12 )
أريحا- معا- نظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار ورشة عمل نقابية في قرية النويعمة التحتا للنساء العاملات في قطاع الزراعة في المستوطنات الإسرائيلية.

وذلك بمشاركة وائل نظيف الأمين العام للاتحاد ومصطفى بلهان سكرتير الدائرة القانونية وسلوى علينات منسقة المشروع الفلسطيني في جمعية عنوان العامل وحضور السيدة اعتدال حمو عضو المجلس القروي للديوك والنويعمة.

وقدم نظيف شرحا وافيا عن طبيعة العلاقة التعاونية والتنسيقية ما بين الاتحاد وجمعية عنوان العامل، موضحا دور الاتحاد في أريحا في تقديم كافة أشكال الدعم للعاملين في المستوطنات نظرا للظروف الصعبة التي يواجهونها في عملهم واستغلالهم من قبل المشغل الإسرائيلي والمقاول الفلسطيني.

وأضاف نظيف أن الاتحاد وبالتعاون مع جمعية عنوان العامل ينفذ مشروع تثقيفي يستهدف العاملين في المستوطنات سواء الزراعية أو الناطق الصناعية من خللا عقد لقاءات دورية للاطلاع على الظروف والمشاكل وطرق التدخل ومتابعة القضايا في المحاكم الإسرائيلية.

من جهتها قدمت سلى علينات شرحا عن طبيعة عمل الجمعية في تبني قضايا العمال الفلسطينيين في المستوطنات الإسرائيلية، وتطرقت غالى العديد من القضايا الجوهرية في قانون العمل الإسرائيلي من حيث الحد الأدنى للأجور، وتعويضات فرقيات الأجور، وكيفية التعامل مع حوادث إصابات العمل في المستوطنات.

كما تطرقت إلى إجازات السنوية والمرضية والنقاهة، وكذلك أيضا القرار الذي صدر في شهر شباط عام 2009 بضرورة إعطاء المشغل الإسرائيلي قسيمة راتب للعامل الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء استمع نظيف وعلينات إلى المشاكل التي تعترض العاملات في المستوطنات من استغلال وتدني الأجور وعدم توفير وسائل لوقاية والسلامة.