وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تكرم الفائزين في مسابقة سيادة القانون

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 16:42 )
سلفيت-معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم بالتعاون مع مشروع "نظام" ضمن فعاليات يوم العدالة الفلسطيني حفلاً لتوزيع الجوائز على 65 مشاركاً من المدارس والمعلمين والطلبة في المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث والمدارس الخاصة، فازوا بجائزة سيادة القانون ومسابقة الكتابة الإبداعية حول سيادة القانون تحت رعاية وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي بدعم من شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال" ووكالة التنمية الأمريكية USAID.

وحضر الحفل رئيس بعثة الوكالة د. هاورد سومكا، والنائب العام أحمد المغني وممثل رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي عزت الراميني و الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح ومدير عام شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية – جوال عمار العكر و مدير مشروع نظام نبيل إسعيفان وممثلين عن أسرة وزارة التربية والتعليم.

وألقت الوزيرة العلمي كلمة بينت فيها أن وزارة التربية تهتم بشكل كبير بتهيئة النشء الجديد وإعداده ليكون مواطناً قادراً على مواجهة الحياة في كافة جوانبها وأن يكون متأثراً ومتفاعلاً مع ما يواجهه من أحداث، ليظل فلسطيني الهوية عربي الانتماء ومسلماً مطيعاً لربه ومحافظاً على موروثه الثقافي والحضاري.

وأضافت العلمي أن الوزارة قامت بإقرار وتصميم منهاج مدرسي فلسطيني جديد وتوفير كل ما يحتاج إليه من كوادر بشرية ومصادر تعليمية كالكتب وغيرها، بالإضافة إلى دأب الوزارة على إجراء عملية مراجعة وتقييم شاملة للمنهاج وخاصة مساق التربية المدنية بهدف إثرائه وتطويره بما يتلاءم وحاجات النشء الفلسطيني انطلاقاً من رؤية وفلسفة ترسيخ مبدأ العدل أساس الحكم وبأحقية المواطن الفلسطيني في المشاركة بإدارة مجمل الحياة اليومية من منطلق ديمقراطي قائم على سيادة القانون، في ظل الحاجة الفلسطينية الماسة إلى السلام الاجتماعي والطمأنينة والاحتكام للقانون بدلاً من الأهواء والمرجعيات الشخصية المختلفة.

كما بينت العلمي أهمية التزام ومشاركة كافة الأطراف والمؤسسات المجتمعية الأهلية والخاصة بالعمل الجاد في رفعة التنشئة الاجتماعية والتربية التي تعزز المعرفة بالقانون، وأهميته، واحترامه، واللجوء إليه، والمطالبة بتفعيله وتطبيقه، ومطالبة المواطنين بحقوقهم وصولاً للمساواة والعدالة والكرامة.

وأردفت العلمي بالقول: عملت الوزارة على بناء قدرات المعلمين من خلال توفير دورات تدريبية متقدمة وكذلك تطوير دليل مرجعي لتعليم التربية المدنية من خلال بناء علاقات تشاركية مع مؤسسات ومنظمات مدنية متعددة تعمل على تحفيز الطلبة والمعلمين واللجان المدرسية من خلال تكريمهم ومكافأتهم على نشاطات ومبادرات عززت مبدأ سيادة القانون وكان لها أثر كبير على مدارسهم ومجتمعهم.

وبينت العلمي أن الوزارة بالتعاون مع مشروع نظام قامت بتصميم وتنفيذ مسابقة الكتابة الإبداعية (القصة القصيرة والنص المسرحي بهدف المساهمة في جعل مبدأ سيادة القانون ملازما للطالب في كل جوانب حياته وإظهار الدور الحيوي الذي تلعبه المدرسة على مثل هذه الأنشطة، بحيث يصبح جزءا من برنامجها التعليمي.

من جانبه بين سومكا أن الوكالة الأمريكية تبذل مساعيها الكبيرة لتعزيز سيادة القانون والعدالة في فلسطين خاصة من خلال العمل على تعزيز ثقافة التربية المدنية والتي تتحمل السلطة الفلسطينية المسؤولية الكبرى في ترسيخها، مضيفا أن الوكالة الأمريكية للتنمية تساند وزارة التربية والتعليم في ترسيخ التربية المدنية من خلال وضع دليل جديد حول كيفية تعليم التربية المدنية وتدريب 45 معلماً ليكونوا مدربين رئيسيين في مديرياتهم ومناطقهم.

وأشاد سومكا بجهود وزارة التربية والتعليم وبمؤسسات القطاع الخاص ممثلة بشركة "جوال" ومشروع "نظام" الذين وفروا الفرصة للطلبة الفلسطينيين بتقديم أعمالهم الإبداعية.

من جهته أكد العكر أن الهدف الأول من رعاية هذه المسابقة من قبل شركة جوال يأتي في سياق حرصها الكبير على ترسيخ مفهوم المواطنة الصالحة لدى الشباب الفلسطيني والى توعيتهم بحقوقهم وواجباتهم تجاه أنفسهم ومجتمعهم استنادا إلى سيادة القانون والعمل بمبدأ الشفافية والمحاسبة الذي يعتبر الجوهر الأساسي لأي عملية بناء تنموية وتطويرية.

وبين العكر أن شركة "جوال" تحرص دائماً على دعم مثل هذه المبادرات التي يتم من خلالها تبادل الخبرات المختلفة بين مختلف المدارس بمشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب للخروج بالمشاريع المثمرة التي تنعكس آثارها على المجتمع بأسره من خلال توعية جميع فئاته وتعزيز مسؤوليتهم تجاهه، موضحا أن القطاع الخاص لا يهتم بدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام وإتاحة فرص عمل للشباب الفلسطيني فحسب، بل يسعى إلى الاهتمام في شتى المجالات التعليمية والثقافية والبيئية والتكنولوجية.

وفي ختام الحفل الذي تولى مدير دائرة النشاطات الثقافية في الوزارة محمود عيد عرافته تم تقديم العديد من الجوائز العينية والنقدية للمدارس والمعلمين والطلبة الفائزين بجوائز سيادة القانون ومسابقة الكتابة الإبداعية والنص المسرحي والقصة القصيرة، بالإضافة إلى تكريم لجان التقييم المشرفة.