وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حكومة حماس.. كيف ستتصرف خلال المئة يوم الاولى ؟!!

نشر بتاريخ: 28/01/2006 ( آخر تحديث: 28/01/2006 الساعة: 17:51 )
بيت لحم -معا - لازال الفوز الساحق الذي حققته حماس في انتخابات المجلس التشريعي, يحظى باهتمام الكثير من الكتاب والمحللين السياسيين, ومراكز البحث, لاستكناه اسباب وخلفيات هذا التطور المفاجىء في المشهد السياسي الفلسطيني, وافاق تطوره القادمة, ان لجهة الطريقة التي ستتصرف بها الحركة التي صدمها الفوز الثقيل فيما وصف "بالزلزال" الذي تجاوزت قوته قدرة اجهزة الرصد على استيعابه، او لجهة الكيفية التي ستتعامل بها فتح مع عروض حماس بالشراكة السياسية .

وتفيد مصادر مطلعة في حركة حماس ان الحركة ستبادر الى اتخاذ خطوات قد تبدو غير مألوفة في خطاب الحركة لتخفيف حدة الانتقادات والضغوط الدولية عليها.

ويسود الاعتقاد بان الحركة قد تلجأ الى تشكيل حكومة تكنو قراط برئاسة اسماعيل هنية الذي يمثل الجناح المعتدل داخل الحركة .

ويرى مراقبون, ان السؤال المطروح الان هو ما هي النقلة الثانية التي ستبادر اليها الحركة على طاولة اللعبة, التي تتطلب ذكاء وحكمة, وحنكة للخروج مما يبدو انه عنق الزجاجة, الذي وجد الجميع نفسه فيه سلطة ومعارضة.

ولعل الدراسة الاوروبية التي اعدها عدد من المختصين وتم نشرها على احدى مواقع الانترنت (www.crisisgrouphttp://www.crisisgroup.org/home/index.cfm?l=6) تجيب على الكثير من الاسئلة التي تبدو الان بلا اجابة, وهي تضمن توصيات للسلطة الفلسطينية تتناول اداءها خلال المئة يوم الاولى على تشكيل الحكومة الجديدة وكلها تبدأ وتنتهي بحماس.

وتتضمن الدراسة توصيات بتقديم قانون الاحزاب السياسية للمجلس التشريعي وقانون اساسي للامن يدعو الى ابعاد السياسة عن الامن واشراف البرلمان على الامن والمخابرات.

ويتطرق التقرير الى النزع التدريجي والمبرمج لاسلحة الميليشيات شبه العسكرية ووقف حيازة وتطوير وتجربة اسلحة جديدة, صواريخ القسام, ثم قانون تقديم الاموال المخصصة للبلديات واعادة البناء!

ويقدم التقرير عدة توصيات لحماس تتمثل فيما يلي:

تجديد وقف اطلاق النار (التهدئة) لمدة ستة اشهر اخرى, واعطاء رد ايجابي على الجهود التي تبذلها مصر واللجنة الرباعية من اجل تحقيق وقف اطلاق النار وتأييد قانون الاحزاب وتاسييس كتلة الاصلاح والتغيير وهي كتلة حماس كحزب سياسي منفصل ومستقل.

منع فوري وغير مشروط لحمل السلاح.

وقف دائم للهجمات ضد الاهداف المدنية.

وقف حيازة وصناعة وتجارة اسلحة جديدة.

نزع السلاح.

توحيد جميع العناصر المسلحة تحت اشراف السلطة الوطنية.

اعلان حماس انها تحترم تسوية يتم الوصول اليها لقيام دولتين على اساس تفاوضي.

ويطلب التقرير من اسرائيل بوقف الاغتيالات والتوغلات, واطلاق سراح السجناء.

ولا يتضمن التقرير اية اشارة الى موضوع الجدار او الخروج من المدن اووقف بناء المستوطنات وازالة الحواجز بين المدن .