وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ قلقيلية يرعى ورشة عمل للإعلان عن نتائج التعداد العام للسكان

نشر بتاريخ: 01/07/2009 ( آخر تحديث: 01/07/2009 الساعة: 20:16 )
قلقيلية -معا- جرى اليوم وبرعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية الإعلان عن النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2007 – الخاصة بمحافظة قلقيلية، خلال ورشة عمل نظمها الجهاز المركز للإحصاء الفلسطيني، في قاعة الشهيد ياسر عرفات التابعة لمديرية التربية والتعليم .

وحضر الورشة مدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات الرسمية، ورؤساء البلديات والمجالس المحلية، وممثلو مؤسسات المجتمع المدني، وطاقم من الجهاز المركزي للإحصاء ضم " محمود جرادات المدير التنفيذي للتعداد، وحيد شحرور مدير مسوح الشمال، غسان نوفل مدير التعداد في محافظة قلقيلية، وطاقم مهني من الجهاز المركزي للإحصاء " .

ورحب المحافظ بالحضور، مؤكداً على أهمية التعداد كونه يمثل تحدي وطني بامتياز، مثمناً الجهود الجبارة التي قامت بها طواقم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، كما أشار إلى المعوقات الإسرائيلية التي كان الاحتلال يضعها، لإفشال التعداد، لمنع المجتمع الفلسطيني من امتلاك قاعدة بيانات وطنية، تمكنه من التخطيط لمستقبل وفق قاعدة بيانات علمية .

وقال المحافظ :" إن رسالتنا إلى العالم بأنه لا يمكن أن يكون هناك سلام دون إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، خالية من الاستيطان والمستوطنين، ولن نقبل بأي املآت إسرائيلية، ولا بيهودية دولتهم التي يزعمون"، متمنياً أن لا يأتي التعداد القادم إلا وقد تحققت آمال الشعب الفلسطيني بإقامة الدولة التي يحلم بها .

وطالب المحافظ من المسؤول الفلسطيني بأن يتعامل مع هذه النتائج ليس كأرقام صماء، وإنما يقوم بتحليل هذه البيانات فيما يتناسب ومعركة التحرير والبناء.

ووجه المحافظ شكره للمركز الفلسطيني للإحصاء على جهوده في إخراج نتائج التعداد، وللجنود المجهولين الذين عملوا في جمع البيانات وتحليلها، وشكر أجهزة الأمن الفلسطينية التي وفرت الأمن والأمان وساهمت في إنجاح التعداد، كما ثمن دور الغرفة التجارية، والبلديات، والمجالس المحلية كان لها دور بارز في التعداد .

من جانبه عرض محمود جرادات تجربة التعداد، مشيداً بدور طواقم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الذي استطاع وخلال فترة قياسية أن يقدم تعداد مهني شامل شهدت له كافة المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال، كما وجه شكره لكل المؤسسات والأفراد الذين ساهموا في إنجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت.

وعرض جرادات بيانات تفصيلية للتعداد الخاصة بمحافظة قلقيلية وهي كما يلي :

بلغ عدد التجمعات السكانية في محافظة قلقيلية 34 تجمعا سكانيا موزعة ( 3 تجمعات حضرية ، و31 تجمع ريف ) .

بلغ عدد سكان محافظة قلقيلية خلال التعداد العام 2007م 91217 نسمة ، وفق العدد التفصيلي النهائي.

بلغ معدل النمو السكاني 2.4% سنويا.

وعدد الأسر 11418 أسرة .

ونسبة الجنس 105.2 ذكور مقابل 100 أنثى.

متوسط حجم الأسرة 5.5 فرد للأسرة الواحدة.

العمر الوسيط هو 18 عام .

نسبة 10% من الأسر في المحافظة تعيلها نساء.

نسبة 75.7% أسرة نووية ، و20.6% أسرة ممتدة.

نسبة 47% لاجئين،

ويبلغ عدد المباني في محافظة قلقيلية 12786 مبنى، وأما المساكن المأهولة فعددها 16000 مسكن.

وعدد المنشآت الاقتصادية في محافظة قلقيلية 3879 منشأة تعمل في القطاع الأهلي والخاص والحكومي. في حين بلغ عدد المشتغلين فيها 9970 عامل. موزعين كما يلي : ( ذكور : 6827، وأنث : 2143 أنثى ) .

وفي نهاية الورشة فتح المجال لمداخلات الجمهور واستفساراتهم حول نتائج التعداد والتي تم الإعلان عنها خلال الورشة .