وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فدا يوجه مذكرة للحكومة الفلسطينية الثالثة عشرة تتضمن رؤيته لبرنامجها

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 13:32 )
بيت لحم- معا- وجه المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا " مذكرة إلى مجلس الوزراء تتضمن رؤيته لمهام وبرنامج الحكومة الفلسطينية الثالثة عشرة، مؤكدا أنه ينطلق في ذلك من موقعه كشريك في هذه الحكومة وفي السلطة الوطنية وجزءا لا يتجزأ من منظمة التحرير وأنه سيدعم أية أعمال وإنجازات تقوم بها الحكومة تتقاطع مع رؤيته.

واستهل فدا مذكرته بالإشارة إلى الإحباط وعدم الثقة التي تولدت لدى المواطنين في ضوء الحصاد لمسيرة المفاوضات واستمرار مختلف أشكال القمع والإجراءات الاحتلالية وفي مقدمتها الحصار والاستيطان، وعدم تحقيق طموحاتهم المأمولة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار 194.

كما شدد على ضرورة التزام إسرائيل بتنفيذ الالتزامات المترتبة عليها في المرحلة الأولى من خطة خارطة الطريق وفي المقدمة وقف الاستيطان كشرط لاستئناف المفوضات، بعد ذلك انتقلت مذكرة فدا الموجهة إلى مجلس الوزراء لتحديد أبرز المهام والبرامج المطلوبة من الحكومة الفلسطينية الثالثة عشرة.

وأكد فدا على ضرورة عمل الحكومة على إسناد وتعزيز صمود المواطنين الفلسطينيين عموما لا سيما الفئات الفقيرة ومن هم في القدس أو من تتعرض أراضيهم لتهديد المصادرة والاستيطان وأعمال البناء في جدار الضم والتوسع.

كما شدد فدا على ضرورة أن تعمل الحكومة من أجل بناء الاقتصاد الوطني على أسس جديدة تمكن من المحافظة على حرية الاقتصاد والمبادرة الفردية وعلى احترام آليات السوق في نطاق التخطيط العام للحكومة وتدخلها الدائم، وبما يضمن التعاون بين قطاعات الإنتاج الثلاثة: الخاص، والعام، والمشترك، والتعاوني، وبما يضمن أيضا تحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة المشكلات والأعباء الاقتصادية والمعيشية للعمال والفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود.

وتناولت المذكرة أيضا، مختلف جوانب الحياة الفلسطينية، ودعت إلى عصرنة وعلمنة التعليم وتطوير المناهج وتحويل كل المدارس إلى مدارس مختلطة، والى دعم الجامعات والمعاهد العليا والبحث العلمي، مطالبة بإنشاء شركة وطنية للمياه وأخرى للكهرباء وثالثة للاتصالات السلكية والخلوية ورابعة للنقل، والى شق الطرق وتوسيعها وصيانتها، والى الاستثمار الحكومي في تشييد مصفاة للبترول ومصانع لمواد الإنشاءات.

ودعا فدا إلى رفع مستوى الرعاية الصحية بالمواطنين، ووضع خطة وطنية لإعادة بناء الاقتصاد وإعادة اعمار قطاع غزة والبلاد عموما، ومنح أولوية لحماية الأرض وتطوير الزراعة وتمييزها بكل أنواع الدعم باعتبارها القطاع الإنتاجي الأول، والى تشجيع الصناعات الصغيرة ذات الإنتاجية.

كما شدد على ضرورة بناء وتطوير قوات وأجهزة الأمن والشرطة الفلسطينية على أسس مهنية وغير فصائلية وفقا للقانون، واحترام استقلال السلطة القضائية وتعزيزها ورفدها بالموارد المالية والبشرية وبكل ما تحتاجه.

وخلص فدا في مذكرته إلى أنه سيواصل العمل مع الحكومة وسائر فصائل وقوى منظمة التحرير من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، وتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في إنهاء الاستيطان والاحتلال الإسرائيلي، وإقامة دولة فلسطين المستقلة وتأمين حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.