وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير الحكم المحلي يلتقي اللجنة الاقليمية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 05/07/2009 ( آخر تحديث: 05/07/2009 الساعة: 15:13 )
اريحا - معا - إجتمع د.هاني الحروب مدير عام الحكم المحلي لمحافظة رام الله والبيرة في مكتبه مع رباح جبر وعبد السميح الشيخ ممثلان عن اللجنة الإقليمية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة وسط الضفة الغربية والتي تعمل في محافظات (أريحا والأغوار، رام الله والبيرة، القدس).

وقد تناول الإجتماع تطور علاقة المؤسسات المجتمعية العاملة ومنها البلديات والمجالس القروية ببرنامج التأهيل المجتمعي بشكل خاص، على أرضية الشراكة المتكافئة وصولاً إلى الإدارة الذاتية من قبل البلديات للتأهيل المجتمعي، والتي أرست قواعد لعلاقة سليمة تميزت بطابع الشراكة من جانب والمهنية من جانب أخر.

وقد استعرض اللقاء تجربة بلدية بيتونيا مع اللجنة الإقليمية حيث خطت البلدية بخطوات متقدمه في هذا المجال أثبتت خلالها أن لديها الإمكانيات البشرية والفنية والمادية لإدارة التأهيل المجتمعي.

وتم الإتفاق على نسخ هذه التجربة الرائدة وفق بُعد الشراكة والتكامل مع الهيئات المحلية لدعم تبني قضية الإعاقة من المنظور التنموي، وجعل التأهيل مستداماً غير مرتبط بظروف تمويلية خارجيه، كذلك تم الاتفاق على أن توجه مديرية الحكم المحلي لمحافظة رام الله والبيرة تعميماً لكافة الهيئات المحلية وبالتنسيق مع اللجنة الإقليمية للتأهيل لوضع برنامج زيارات ميدانية للهيئات المحلية من أجل خلق واقع تنويري ثقافي مدرك ومؤمن بالتأهيل التنموي المستدام لذوي الإحتياجات الخاصة.

حيث ينبع هذا التوجه في العلاقة مع الحكم المحلي من اجل تمتين قناعات المجتمع المحلي في الإستجابة للشراكة المقترحة المبنية على تعزيز المواطنة من خلال التأهيل في إطار المجتمع المحلي.