وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شتنماير يؤكد لـ عريقات موقف ألمانيا الداعي لوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 06/07/2009 ( آخر تحديث: 06/07/2009 الساعة: 14:10 )
اريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع وزير الخارجية الألماني فرانك شتنماير، والوفد المرافق له، لبحث أخر التطورات الحاصلة والأوضاع المتدهورة على الأرض نتيجة لعدم التزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية والإجراءات أحادية الجانب وهدم البيوت وتهجير السكان وخاصة في مدينة القدس وما حولها، إضافة إلى استمرار الحصار والإغلاق والحواجز في الضفة وقطاع غزة.

وأكد د. عريقات أن استمرار الحكومة الإسرائيلية بهذه السياسات والممارسات يتطلب من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية والأمم المتحدة، الإعلان وبشكل صريح وواضح وحازم، بأن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية تدمير الجهود المبذولة لصناعة السلام، وتنفيذ مبدأ الدولتين، وبالتالي دفع منطقة الشرق الأوسط إلى دوائر العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء.

وشدد د. عريقات بأن الجانب الفلسطيني يتحمل كافة مسؤولياته وينفذ التزاماته، وعلى جميع الأطراف تحمل مسؤولياتها وتنفيذ التزاماتها، بما في ذلك اللجنة الرباعية التي تتحمل مسؤولية متابعة ومراقبة التنفيذ على الأرض والإعلان للعالم عن الطرف الذي ينفذ والطرف الذي لا ينفذ، وإلى هذه اللحظة فأن اللجنة الرباعية اكتفت بدعوة إسرائيل لتنفيذ التزاماتها، والمطلوب الآن رسميا من اللجنة الرباعية بأن الحكومة الإسرائيلية ونيتجة لاستمرارها في سياسات الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض، ورفض استئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها.

من جانبه أكد وزير الخارجية الألماني ثبات موقف الاتحاد الأوروبي من وجوب تنفيذ كافة الأطراف لالتزاماتها، وخاصة وقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك ما يسمى النمو الطبيعي، وكذلك الامتناع عن هدم المنازل وتهجير السكان وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس وما حولها.

وأعتبر شتنماير أن أقصر الطرق للأمن والسلام في المنطقة يتمثل بتعميق مبدأ الدولتين وإقامة دولة فلسطينية تعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل.