وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تنظم ورشة تدريبية حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي

نشر بتاريخ: 07/07/2009 ( آخر تحديث: 07/07/2009 الساعة: 12:57 )
رام الله- معا- نظمت دائرة الجودة بالتعاون مع مركز القياس والتقويم في جامعة القدس المفتوحة ورشة تدريبية حول ضمان الجودة والتقويم الذاتي الخاصة بمجالي القبول والتسجيل وشؤون الطلبة.

وحضر الورشة عميد القبول والتسجيل والامتحانات د. جمال ابراهيم وعميد شؤون الطلبة د. محمد شاهين وعدد من مدراء البرامج الأكاديمية والدوائر بالإضافة إلى مجموعة رؤساء الأقسام في دائرئتي القبول والتسجيل وشؤون الطلبة في معظم المناطق التعليمية التابعة للجامعة.

وافتتح رئيس الجامعة ا.د. يونس عمرو الورشة مرحباً بالحضور ومؤكداّ على أهمية الجودة في التعليم العالي باعتباره العنصر الأساسي في تقدم الأمم وتطورها. واستعرض تطور عمليات تجويد الأداء في الجامعة خلال السنوات الخمس الماضية وصولاً إلى الجودة الشاملة التي أكدت عليها خطة الجامعة الاستراتيجية.

وشدد أ.د عمرو على أن الجودة هي مسؤولية الجميع مدللا على ذلك بأمثلة من واقع النشاطات والواجبات اليومية في الجامعة. ثم وجه أ.د عمرو الشكر لمنظمي الورشة متمنياً التوفيق للحضور في مناقشاتهم.

وتحدث أ.د سفيان كمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية عن أهمية الجودة بالنسبة لجامعة القدس المفتوحة كمعايير ونظام وقيمة رفيعة يجب أن يتم الالتزام بها على جميع المستويات.

وأشار إلى أحد عشر مجالاً رئيساً للجودة في التعليم العالي التي ركز عليها اتحاد الجامعات العربية والتي تم تنظيم سبع ورش عمل لها من قبل السيدة شادية مخلوف مدير دائرة الجودة وأ. فريد مرة مدير مركز القياس والتقويم وأ. سامي زواهرة مدير برنامج التكنولوجيا في الجامعة.

وأكد أ.د سفيان كمال على أن الهدف الرئيس لهذه الورشة المهمة هو وضع وثيقة تضم معايير الجودة في مجال القبول والتسجيل ومجال شؤون الطلبة في ضوء معايير اتحاد الجامعات العربية والمعايير الدولية للتعلم المفتوح عن بعد.

واشتملت الورشة على ثلاث جلسات تمحورت الأولى منها حول تحديد معايير الجودة والثانية حول مقاييس النوعية والمؤشرات الكمية، والثالثة حول استمارات التقويم لمجالي القبول والتسجيل وشؤون الطلبة.