وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية- اجتماع لمناقشة الآليات القانونية في مواجهة مصادرة الاراضي

نشر بتاريخ: 08/07/2009 ( آخر تحديث: 08/07/2009 الساعة: 14:14 )
قلقيلية- معا- ترأس غسان الحرامي مدير عام الشؤون العامة اليوم اجتماعاً، لمناقشة الآليات القانونية في مواجهة السياسات الإسرائيلية، ومصادرة الأراضي، بحضور وفد من مركز القدس للمساعدة القانونية ضم " المحامي وائل عبد الرحيم، والباحثتين جيهان منصور و وثريا أبو حامد".

كما حضر اللقاء حسين الصيفي رئيس المجلس الأوسط للخدمات المشتركة، محمد رزق الشيخ رئيس المجلس الغربي للخدمات المشتركة، صادق الأعرج رئيس اتحاد القرى المعزولة خلف الجدار.

ورحب غسان الحرامي مدير عام الشؤون العامة بالحضور، مشيداً بدور مركز القدس للمساعدة القانونية خلال الفترة الماضية في الدفاع عن قضايا المواطنين في المحافظة، ومن خلال النشاطات التثقيفية والتوعوية التي قام بها المركز من خلال الهيئات المحلية في موضوع الترحيل القسري وهدم المنازل.

وقال إن محافظة قلقيلية تعاني من إجراءات الاحتلال التعسفية بحق المواطنين الأمر الذي ولد معاناة دائمة بعد إقامة جدار الفصل العنصري وتكثيف الاستيطان وزيادة البؤر الاستيطانية، وتمنى أن يكون هناك تنسيق حقيقي بين المؤسسات الحقوقية العاملة في مجال الدفاع عن الأرضي، مؤكداً على ضرورة استثمار البعد القانوني كعنصر مهم في عملية النضال اليومية ضد الاحتلال وسياساته.

بدوره تقدم المحامي وائل عبد الرحيم بالشكر للعميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية على ما قدمه للمركز في تسهيل مهامه من خلال التواصل مع الهيئات المحلية، مشيراً الى أن المركز قد قام بتفريغ محامي وباحثة للعمل في محافظة قلقيلية في مقرات المجالس المشتركة، وبالتعاون مع مكتب محافظة قلقيلية.

وناقش الحضور عدة قضايا خلال الاجتماع تتعلق بالجانب القانوني وكيفية التعامل مع قضايا مصادرة الأراضي واعتداءات المستوطنين، وسبل تقديم التوعية القانونية لكافة التجمعات السكانية، وكيفية الوصول إليها، واتفق المجتمعون على برنامج عمل اتفق عليه بالتعاون ما بين مكتب محافظة قلقيلية، ومركز القدس للمساعدة القانونية، والمجالس المشتركة.

يذكر أن هذا الاجتماع هو الاجتماع الثامن، ويأتي ضمن سلسلة الاجتماعات والتي عقدها مكتب المحافظ مع مركز القدس للمساعدة القانونية، بهدف تنسيق الآليات لمواجهة سياسة الاحتلال المتمثلة في معوقات الجدار، والاستيطان، وهدم المنازل والترحيل القسري.