وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية ثقافة طولكرم تنهي استعداداتها لفعاليات المخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 08/07/2009 ( آخر تحديث: 08/07/2009 الساعة: 15:23 )
طولكرم- معا- أعلنت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، عن إنهاء تحضيراتها لتنفيذ العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والفنية في المخيمات الصيفية المزمع افتتاحها قريباً.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم لمدراء المؤسسات والمراكز الثقافية في المحافظة، لمناقشة خطط وآليات إنجاح فعاليات المخيمات الصيفية التي ستكون هذا العام تحت شعار " القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 "، حيث سيتم التركيز في هذه الفعاليات على موضوع القدس في الرسم والكتابة الإبداعية وغيرها من الزوايا الثقافية والتراثية المختلقة.

وأكد عبد الفتاح الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، على دور الوزارة والمراكز والمنتديات الثقافية والفنية، في إحياء فكرة المخيمات الصيفية لما تقوم به من بناء القيادات الشابة في فلسطين.

ونوه إلى تنظيم الوزارة لمجموعة من الأنشطة الثقافية من ندوات شعرية وعروض مسرحية وكتابات إبداعية عن شاعر فلسطين الراحل محمود درويش، لمناسبة مرور عام على رحيله، بالإضافة إلى دعوتها للتركيز على مدينة القدس في أنشطة وفعاليات المخيمات الصيفية، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية.

وأضاف الكم، أنه سيتم تنفيذ هذه الأنشطة والفعاليات بمشاركة المجتمع المحلي والمؤسسات الثقافية المختلفة تحت إشراف ورعاية مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، منوها إلى قيام المديرية بتنظيم مخيم صيفي متخصص في الرسم والأشغال اليدوية، حيث سيتولى التدريب فيه نخبة من فناني المحافظة، بدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ووزارة الثقافة.

من جانبه، أشار محمود أبو عيسى، مدير مركز العودة للطفولة والشباب، إلى أهمية المخيمات الصيفية التي تعنى بشؤون الأطفال وتساعدهم على صقل شخصيتهم، وتنمية الجانب الإبداعي والفني والرياضي والمطالعة، وتشجيعهم على التعرف على الثقافة الوطنية وقضاء أوقات الفراغ بما هو مفيد، والحث على إحياء العمل التطوعي، مؤكداً على ضرورة المتابعة والتواصل لمصلحة الأطفال.

ولفت شادي صويص، مدير مؤسسة نداء الشرق، إلى دور المخيمات الصيفية في تعزيز المسلكيات الإيجابية وروح التنافس الإيجابي لدى الأطفال، وخلق جيل يمكن الاعتماد عليه مستقبلاً، موضحاً أن هدف هذه المخيمات هو تخفيف العبء عن كاهل الشباب والأطفال خاصة في هذه الأيام الصعبة، وتعزيز مجموعة من المهارات والقيم لديهم.