وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد تضامني اسباني يطلع على اوضاع محافظة جنين

نشر بتاريخ: 12/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 15:44 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى اليوم الأحد في مكتبه وفدا تضامنيا إسبانيا يمثل عددا من المؤسسات الأهلية في إسبانيا.

ورافق الوفد الزائر نادية ضيف الله مديرة مركز الحاكورة التوأم مع جمعية التكافل الأسرى في جنين.

وفي خلال الكلمة الترحيبية أشاد المحافظ بالدور الإسباني حكومة وشعبا في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وتضامنه مع قضيته العادلة في إقامة الدولة الفلسطينية، مشيراً إلى الدور الإسباني في رعاية مؤتمر السلام الذي انعقد في مدريد عام 1991 وصولا إلى توقيع اتفاقية أوسلو والتي نصت على قيام السلطة الوطنية الفلسطينية .

كما أشار موسى إلى الدعم الإسباني في تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والحيوية في منطقة جنين، مستعرضا صورة الأوضاع العامة في المحافظة في القطاعات المختلفة، قائلا:" إن محافظة جنين تتميز بالطابع الزراعي وتعتبر سلة الغذاء في فلسطين لتنوع مناخها ، ومواسمها الزراعية حيث تشكل 15 % من ناتج الدخل القومي للمحافظة" .

وعلى الصعيد السياسي أوضح موسى أن العملية السياسية تراوح مكانها بسبب التعنت الإسرائيلي في ظل التوسع الاستيطاني واحتلال المناطق الفلسطينية، وتنصله من تنفيذ استحقاقات عملية السلام الموقعة مع السلطة الوطنية، داعيا المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغوط على الجانب الإسرائيلي لتطبيق قرارات الشرعية الدولية ومنح الشعب الفلسطيني استحقاقاته المشروعة في إقامة دولته الفلسطينية ودحر الاحتلال .

كما طرح أعضاء الوفد عددا من الاستفسارات المتعلقة حول مقومات الصمود للشعب الفلسطيني، وأجاب المحافظ حقه المشروع والشرعي في استعادته أرضه المحتلة وإقامة دولته كاملة السيادة وضمان أمن وسلامة مواطنيها هذا الحق الذي يمتلك الشعب الفلسطيني القوة والإرادة والوحدة الوطنية الكفيلة بتحقيقه مهما اختلت موازين القوى وحصلت مؤامرات للحيلولة دون ذلك . وهنا ركز المحافظ على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج .

كما دعا المحافظ موسى الوفد الضيف إلى زيارة ميدانية إلى عدد من مناطق المحافظة التي تعاني من ممارسات الاحتلال من جدار وحصار واستيطان للتعرف عن قرب على هذه المعاناة وصور الصمود التي يتمتع بها الشعب الفلسطيني .