وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البدء بازالة 420 ألف طن من ركام المباني والمقرات المدمرة في غزة

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 14:35 )
غزة- معا- بدأت اليوم عدد من الجرافات والشاحنات والكسارات التابعة لوزارة الأشغال المقالة بإزالة الردم من مجمع السرايا الأمني الذي تم قصفه في الثامن والعشرين من شهر كانون الاول- ديسمبر، وذلك بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي undp.

وقال المهندس ياسر الشنطي مدير العطاءات المركزية في وزارة الأشغال المقالة لـ"معا" إن الطواقم بدأت عملها في إزالة الردم في إطار المجموعة الثانية التي تستهدف إزالة الردم من المباني العامة والمقرات الأمنية التي تخص محافظة غزة حيث يجري العمل على إزالة الردم من جمعية واعد للأسرى والمحررين ومبنى اتحاد العمال الذي قصف قبل الحرب.

وكانت المجموعة الأولى قد بدأت عملها في إزالة ردم عدد من المقرات الأمنية الممولة من الحكومة المقالة حيث تم تسوية مقرات الأجهزة الأمنية كمركز شرطة العباس والشجاعية والتفاح وجباليا بالإضافة إلى مجمع الاجزة الأمنية في رفح وشرطة دير البلح والقرارة.

وبين الشنطي أن مشروع إزالة الردم سيستمر لمدة خمسة أشهر ويتوقع أن يشغل ما يقارب 20 عاملا في كل مشروع موضحا أن هناك آليات وعدد من الشاحنات والجرافات.

ويأمل الشنطي أن يتم الانتهاء من إزالة الردم في مجمع السرايا خلال شهر نظرا لمساحته الكبيرة وعدد المباني التي يحويها موضحا ان هناك عدداً من المباني لا زالت صالحة للاستعمال.

وبين أن الردم سيتم نقله إلى مكب النفايات في خان يونس ويتم بعد ذلك استعمال الكسارات لاستخراج الحصوة التي تستخدم في أساسات الشوارع بالإضافة إلى استخدام الكتل في حماية شواطئ البحر.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في التاسع من الشهر الجاري بدء تنفيذ مشروع يمتد عاماً كاملاً بهدف إزالة ما قدرته بنحو 420 ألف طن من مخلفات وركام المباني المدمرة والمتضررة في الحرب على غزة بتكلفة تقدر باثني عشر مليون دولار أمريكي.