وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تنظم يوم التوظيف الرابع في رام الله- ترتيبها 93 دوليا

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 17:35 )
رام الله- معا- الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة مفاجأة سارة بإعلانه احتلال الجامعة المرتبة 92 في تقييم دولي لأفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

جاء ذلك في كلمة للدكتور عمرو خلال حفل افتتاح يوم التوظيف الرابع الذي نظمته الجامعة صباح اليوم في منطقة رام الله والبيرة التعليمية بدعم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية وبالتعاون مع منتدى شارك الشبابي.

وقال عمرو " أزف إليكم خبرا سارا فقد تلقينا اليوم نبأ أفرحني كثيرا باحتلال جامعتنا المرتبة 92 في تقييم دولي من بين أفضل 100 جامعة على مستوى العالم لكن ما قلل فرحتي هو احتلال جامعة الأسكندرية التي تخرجت منها المرتبة الـ 93 على مستوى العالم".

واعتبر عمرو تحقيق الجامعة لهذه المرتبة الرفيعة هو مدعاة للفخر لكل دارس ومشرف وعامل فيها، داعيا الخريجين أن يرفعوا رؤوسهم وأن يكونوا خير ممثلين لرسالة الجامعة التي تجسد على أرض الواقع الشعار الذي رفعته وهو ( جامعة في وطن ووطن في جامعة).

ولفت إلى أن الجامعة تحقق تقدما ملحوظا في مختلف الميادين حيث تولى مواكبة التطورات التكنولوجية أهمية كبرى في مسعى جاد للوصول إلى التعلم الإلكتروني الكامل.

ونوه إلى أنه رغم المحطات المضيئة للجامعة غير أنه يعترض طريقها العديد من العقبات من بينها الأزمة المالية ومباني الجامعة المستأجرة وغير الموائمة لأغراض التعليم وعقبات تتعلق بمواكبة النهضة التكنولوجية، واعدا أن يتم حل الأزمة المالية في الجامعة مع بدء العام الدراسي المقبل.

وشدد الدكتور عمرو على حرص جامعة القدس المفتوحة على إقامة علاقات وطيدة مع كافة المؤسسات الوطنية سواء لك العاملة في القطاع الخاص أو غيرها بهدف تحقيق التكامل المطلوب لإحداث التنمية الاقتصادية المطلوبة، مؤكدا استعداد الجامعة الدائم لبناء شراكات مع مختلف المؤسسات الفاعلة في الوطن.

من جهته تحدث د. محمد شاهيم مدير عام دائرة شؤون الموظفين عن أيام التوظيف التي تنظمها الجامعة، قائلا إنها تحقق عدة أغراض من بينها زيادة التواصل بين الخريجين ومؤسسات المجتمع الفلسطيني، ترسيخ العمل بالتغذية الراجعة من أجل استفادة مسؤولي الجامعة لرسم السياسات التي تسهم في تلبية احتياجات السوق، بالإضافة إلى المساهمة تأمين فرص التعليم العالي لدارسي الجامعة.

وأشار إلى أن تنظيم جلسة علمية متخصصة في قطاعات اقتصادية متعددة جاء لمعرفة احتياجات السوق ورفع توصيات إلى مسؤولي الجامعة لاتخاذ قرارات تأخذ في الاعتبار احتياجات الشركات والسوق.

وأعلن د. شاهين أن الجامعة تلقت وعودا مبدئية بتوظيف 20 من خريجيها خلال يوم التوظيف بالإضافة إلى توفير عشرات الفرص التدريبية.

مجموعة الاتصالات : ننظر بأهمية بالغة إلى يوم التوظيف

وأكد د.باسم مكحول المستشار الاقتصادي لرئيس مجموعة الاتصالات الفلسطينية أن المجموعة تأخذ أيام التوظيف التي تنظمها الجامعات على محمل الجد كونها توفر فرصة للشركات الوطنية التعرف على مستوى الكفاءات العلمية، منوها إلى أن أيام التوظيف تشكل أداة هامة لربط الخريجين بالمؤسسات الوطنية والعكس صحيح.

وقال د. مكحول إن مجموعة الاتصالات تحرص دوما على دعم أيام التوظيف في مختلف الجامعات الفلسطينية، انطلاقا من ايمانها بأهمية أيام التوظيف وايمانا من المجموعة بدورها على صعيد المسؤولية الاجتماعية ، لافتا إلى أن المجموع تخصص 5% من أرباحها لصالح دعم مبادرات تنموية وإنسانية لخدمة الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني.

وأعرب د. مكحول عن فخر مجموعة الاتصالات لتشغيل الكفاءات الفلسطينية، مشيرا إلى أنها شركة الاتصالات الوحيدة في المنطقة العربية التي لا تعتمد على تشغيل أيد عاملة أجنبية فيها.

وأعرب بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي عن اعتزاز المنتدى لتنظيم يوم التوظيف الرابع بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة ومجموعة الاتصالات الفلسطينية وعدد من الشركات والمؤسسات الفلسطينية.

وبارك لجامعة القدس المفتوحة تدشين وإنشاء وحدة التوظيف والتدريب لخدمة الطلبة والخريجين كخطوة نوعية لإشراك الطلبة في برامج تحضيرية لسوق العمل الفلسطيني.

وأشار زماعرة إلى أن فئة الشباب في الأراضي الفلسطينية المحتلة تواجه تحديات كبيرة ومتعددة، أبرزها ان عددا كبيرا من خريجي الجامعات عاطلون عن العمل بسبب عدم تلائم تخصصاتهم لمتطلبات وواقع السوق العمل الفلسطيني وضعف تأهيلهم، بالإضافة إلى أن عدد الوظائف المتاحة في قطاعات الإنتاج والخدمات قد انخفض بصورة مطردة على مر السنين، ما تسبب في زيادة كبيرة في نسبة البطالة، مبينا زيادة الهجرة الخارجية والداخلية سعياً إلى تحسين فرص العمل وحياة أفضل بسبب عدم الاكتفاء الذاتي في الوظائف المحلية، وبالتالي إعاقة حقيقية لفرص التنمية المحلية.

وقال زماعرة " لقد شكلت تجربتنا مع القدس المفتوحة على مدار السنتين الماضيتين نموذجا ايجابيا للتنسيق والتشارك لتقديم خدمات وبرامج تدريبية نوعية للطلبة والخريجين ... فلهم منا كل التقدير والاحترام ".

وأشار إلى ان منتدى شارك الشبابي أخذ على عاتقة مساندة كل الجهود للارتقاء بالخريجين وتمكينهم الاقتصادي ليكونوا مواطنين ايجابيين قادرين على التفاعل والانسجام مع متطلبات العصر المتجددة.

ورحب د. رسلان محمد مدير منطقة رام الله التعليمية بالمؤسسات المشاركة في يوم التوظيف متمنيا لها التوفيق.