وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة تناقش الوضع الصحي في محافظة أريحا والأغوار

نشر بتاريخ: 13/07/2009 ( آخر تحديث: 13/07/2009 الساعة: 15:08 )
اريحا- معا- عقد في مقر محافظة أريحا والأغوار صباح اليوم ورشة عمل تناقش الوضع الصحي في محافظة أريحا والأغوار والتطلعات والآمال المستقبلية بحضور كامل حميد محافظ أريحا والأغوار و د.نعيم صبرة مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة الفلسطينية ود.ارب عناني مدير مديرية الصحة في المحافظة ود.سميح حسن مدير مستشفى أريحا الحكومي ومدراء المؤسسات الصحية المختلفة في المحافظة وفعاليات ومؤسسات محافظة أريحا والأغوار.

كامل حميد محافظ أكد على أهمية المشاركة الشعبية وتوسيعها في رسم السياسات العامة وقال المحافظ أن هذا اللقاء المجتمعي يناقش موضوع يهم كل سكان هذه المحافظة من شمالها إلى جنوبها والقطاع الصحي هو قطاع مهم يجب علينا العمل بكل الطاقات والإمكانيات المتوفرة من اجل تطويره وفيما يخص القطاع الصحي في محافظة أريحا والأغوار أن المؤسسات الصحية في هذه المحافظة تقدم خدماتها لكل الزوار الذين يزورون هذه المحافظة ويصل عددهم إلى نصف مليون زائر سنويا بالإضافة إلى منتسبي قوى الأمن الفلسطينية التي توجد مراكز التدريب الخاصة بهم في المحافظة.

وأكد المحافظ على ان الخدمة الصحية الممتازة هي حق من حقوق المواطن ويجب علينا أن نقدمها له رغم صعوبة الأوضاع الاقتصادية والسياسية وضعف الإمكانيات.

د. نعيم صبر مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة تحدث عن الواقع الصحي في فلسطين بشكل عام وقال: ان المستشفيات الحكومية الموجودة الضفة الغربية وقطاع غزة عددها 24 وتتسع الى 1350 نزيلا هذه المستشفيات الموزعة بالتساوي على الضفة الغربية وقطاع غزة وان أكثر من مليون حالة يتم إدخالها إلى هذه المستشفيات، منوها إلى إن القطاع الصحي في فلسطين يتأثر مثله مثل كل جوانب الحياة المحتفلة بالظروف الاقتصادية والسياسية.

من ناحية أخرى تحدث د. نعيم صبره عن وجود اختراقات طبية نوعية في المستشفيات الحكومية حيث ان عملية زراعة المفاصل للركبة والورك أصبحت تجرى في مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس إضافة إلى عمليات زراعة القوقعة التي تمكن فاقدي النطق والسمع من التغلب على هذه الإعاقة أصبحت تجرى في المستشفيات الحكومية وقد أجريت لـ 22 حالة بنجاح، مؤكدا أن هذا التطور على الصعيد الطبي يوفر على المواطن ماليا ويخفف عنه المشقة.

جمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة في محافظة أريحا والأغوار أكد أن هذه الندوة تهدف بالأساس إلى التواصل مع المجتمع المحلي وللاستماع إلى صوت الشارع وملاحظته على الأداء ومن إيصال الرسالة الصحيحة للمواطن ولصد الهجوم الذي يشن على مؤسسات القطاع الصحي في هذه المحافظة بغير حق، واقترح تشكيل لجنة لأصدقاء مستشفى أريحا تقوم بالتواصل مع المحافظة والمستشفى والمؤسسات الصحية المختلفة من اجل تحسين وتطوير الأداء وحل الإشكاليات إن وجدت.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات المختلفة المتنوعة في مواضيعها بتنظيم من الإدارة العامة للشؤون العامة في محافظة أريحا والأغوار من اجل تطوير علاقة ايجابية بين المؤسسات الوطنية والمجتمع المحلي ولمعرفة انتقادات وملاحظات المواطنين على الأداء الحكومي في مختلف المجالات من اجل تطوير الأداء ولتشكيل جماعات ضغط في المجتمع تساعد في توجيه تساعد في التصدي للهجوم الذي يشن ضد المؤسسات الوطنية في شتى مجالات اعمل وفي مقدمتها المؤسسات الصحية.