وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليج التعليمية: الجامعات الفلسطينية بغزة تعاني أزمة كوادر تعليمية

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 12:50 )
غزة- معا- أوضح محمد أبو جياب مدير عام جمعية الخليج التعليمية التربوية بقطاع غزة ان الجامعات الفلسطينية في القطاع تعاني ازمة كوادر تعليمية متخصصة في العديد من التخصصات العلمية التي يتم تدريسها في الجامعات بالقطاع، نتيجة للمنع والقهر التعليمي الذي تعاني منه المؤسسات والكوادر التعليمية من خلال الحصار المفروض على القطاع.

وجاء ذلك بعد انتهاء اللقاء الثاني للجنة الاستراتيجية لتحديد احتياجات تطوير الكادر الاكاديمي والاداري في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة، والتي تضم في عضويتها عمداء التخطيط والتطوير ومندوبي مختلف الجامعات والكليات بقطاع غزة.

واستمع ابو جياب إلى احتياجات الجامعات الفعلية والمدروسة في مجال تطوير الكادر الاكاديمي والاداري في جامعات قطاع غزة، وتحدث الحضور (عمداء التخطيط والتطوير) كل على حدا خلال الجلسة مستعرضين اهم الاحتياجات والأولويات التي تحتاجها جامعاتهم للنهوض بها اكاديميا واداريا، لتطوير العملية التعليمية وانظمتها وكوادرها الاكاديمية والادارية .

وتبين من خلال الاحتياجات والاولويات التي طرحت خلال الاجتماع بأن هناك كم كبير من الاحتياجات الاكاديمية والادارية والمادية والتي توضح بما لا شك فيه حجم الازمة والتراجع في النظام التعليمي الجامعي بقطاع غزة من حيث الامكانيات والنوعية لجودة التعليم.

وارجح مندوبو الجامعات كثرة وتعدد الاحتياجات والنواقص في العمل والتطوير التعليمي بالجامعات الى ما يتعرض له قطاع غزة من حصار يمنع توفير الاحتياجات الاساسية لتطوير المؤسسة التعليمية، بالاضافة الى حرمانه الكوادر الاكاديمية من التنقل والسفر للدول والمؤسسات الخارجية لاكمال الدراسة والتدريب وكسب الخبرات والمهارات العلمية.

وشدد ابو جياب في ختام الجلسة على الاستمرار في اجراء الدراسات والبحث بشكل علمي مدروس ومحدد لتوجيه افضل للتمويل والمؤسسات الداعمة لقطاع التعليم الفلسطيني بقطاع غزة، مشيرا الى أن هذا العمل يأتي استمرارا لاستراتيجية عمل جمعية الخليج التعليمية التربوية بقطاع غزة في مجال دراسة ومعالجة الاحتياجات والمشاكل التي تعاني منها مؤسسات التعليم العالي والاساسي بقطاع غزة.