وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة زكاة طوباس المركزية تنتهي من اعداد قاعدة بياناتها

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 13:37 )
طوباس- معا- انهت لجنة زكاة طوباس في شمال الضفة الغربية فرز كافة الاستمارات التي تقدم بها كل من اعتقد ان من حقه الاستفادة من الخدمات التي تقدمها لجنة الزكاة.

وكانت اللجنة منذ استلام مهامها في مطلع العام الماضي 2008، قد الغت وبشكل حاسم نظام تقديم خدماتها المتبع سابقا والمبني على المحاصصة العائلية والمناطقية، بالنسبة والتناسب مع عدد سكان العائلات والمناطق.

وشرعت اعداد نظام تقييم علمي خضعت له كافة الاستمارات المقدمة، والتي تم اعدادها خصيصا لهذا الغرض، حيث تم تحديد اولويات الفئات المستهدفة المنصوص عليها في كتاب الله وسنة رسوله الكريم، وذلك بموجب نظام تجميع النقاط، بقطع النظر عن أي اعتبارات جهوية من أي شكل كان، حيث شملت كل استمارة تسعة عشر بندا، لكل من هذه البنود وزنا خاصا من النقاط.

وكانت خلاصة هذه البيانات كما يلي: عدد الاستمارات التي تقدمت للاستفادة من خدمات اللجنة هي: 2131 استمارة، تشمل 10555 فردا، بينما بلغ عدد الاستمارات التي تجازوت نسبة الحسم استنادا الى نظام التقييم هي: 1009 استمارة اسرية، اضافة الى 641 استمارة من ذوي الاحتياجات الخاصة تم تسجيلها اثناء البحث الميداني الذي نفذته اللجنة، وبهذا يبلغ مجموع الاولويات التي تم اعتمادها هي 1650 حالة.

كما اظهرت دراسات اللجنة ونتائج تقييماتها، ان الفئات التي ستستهدفها اللجنة لتقديم خدمات حسب الاولوية هي كما يلي: فئة ذوي الاحيتاجات الخاصة حيث بلغ عدد هذه الحالات 641 حالة، فئات الارامل والنساء المطلقات والمهجورات وكبار السن ( اكثر من 65 عاما ) بغير معيل مباشر وبلغ مجموع هذه الفئة 515 حالة، فئة الاسر الفقيرة التي يدرس فيها طلاب جامعات 348 اسرة، فئة الاسر التي تجاوزت ذاتياتها نسبة الحسم بتجميعها 50% من نقاط نظام التقييم 146 اسرة.

علما ان اشتراط الحاجة لكافة الفئات المذكورة هي نقطة بيكار التقييم. علاوة عن فئة الايتام والذين لديهم سجلاتهم الخاصة بهم دون خضوعهم لنظام تقييم الفئات المحتاجة، حيث يبلغ عدد الايتام المنتفعين من خدمات لجنة زكاة طوباس 809 يتيما.