وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في غزة- اصنع محولا في بيتك اذا كنت تعاني من قطع التيار الكهربائي

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 15:29 )
غزة- معا- في كل يوم يحاول الغزيون التغلب على الحصار وتداعياته التي وصلت إلى كل تفاصيل حياتهم، ونظرا لانقطاع التيار الكهربائي المتكرر والدائم في محافظات القطاع، فإن أهلها يلجأون إلى طرق شتى لتقليل ساعات انقطاعه من خلال وجود مولد كهربائي تقريبا في كل منزل بغزة ومما يحتاجه هذا المولد هو المحول الكهربائي.

نقابة المهندسين بغزة نظمت ندوة علمية بعنوان "اصنع محول في بيتك" استضافت فيها المهندس احمد الهمص الذي توصل إلى طريقة تصنيع المحول الكهربائي "UBS" بطريقة يدوية كخطوة من النقابة لدعم جهود المهندسين في ابتكار بدائل من شأنها تخفيف معاناة اهالي القطاع.

وقال الهمص إن المعاناة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني منذ عقود وخصوصا في السنوات الأخيرة رغم عتمتها وضيق الحصار فيها إلا أنها كانت دافعا قويا لكثير من أبناء القطاع المحاصرين ليبتكروا ويفكروا في بدائل تسهم في تسير أمور الحياة.

من ناحيته أشار الهمص انه تمكن من استخدام المحول المصنع يدويا في إنارة بيته عند انقطاع التيار الكهربائي، معربا عن امله بان يسهم تصنيع المحول يدويا بإنارة كل بيوت القطاع كما تمكن من إنارة بيته.

من جهته ذكر الهمص أن عملية التصنيع بسيطة ويمكن لأي شخص تصنيع المحول يدويا بالبيت بطريقة سهلة وبسيطة، مفسرا طريقة التصنيع للحضور.

ومن ناحية أخري رحب المهندس محمد عدنان أبو غزالة رئيس لجنة تخصصات نادرة في نقابة المهندسين بالمهندس الهمص وابدى تقديره له كواحد من المهندسين الذين انكبوا على التفكير والتجربة للوصول إلى حل يخدم المجتمع الفلسطيني.