وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة حول الحقوق والحريات في ضوء المواثيق الدولية والتشريعات الدولية

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 15:53 )
بيت لحم- معا- افتتحت مؤسسة الحق صباح اليوم الثلاثاء دورة تدريبية ليومين حول الحقوق والحريات في ضوء المواثيق الدولية والتشريعات المحلية، وذلك في فندق شبرد ببيت لحم، بمشاركة 25 شخصاً من جمعيات أهلية في محافظتي بيت لحم والخليل.

وأفاد المحامي ناصر الريّس، الباحث القانوني في مؤسسة الحق، بأن عقد هذه الدورة يجيء في ضوء ما لاحظته مؤسسته من ضعف كبير لدى كثير من الجمعيات الفلسطينية بمعرفة الجوانب القانونية المتعلقة بحقوق الإنسان وحرياته، وكذلك القوانين الناظمة لعملها، مضيفا بأن عدم المعرفة تلك بالحقوق والالتزامات القانونية أثرت على سلامة الوضع القانوني لكثير من الجمعيات، وهو ما استوجب عقد مثل هذه الورشة.

وعن هدف الدورة، أشارت المحامية رفيف مجاهد من مؤسسة الحق، بأن الهدف الرئيسي يتمثل في تعريف الجمعيات المشاركة بمضمون وطبيعة الحقوق والحريات وحقوقها وماهية التزاماتها القانونية وطرق عقد اجتماعاتها وانتخاباتها، فضلاً عن طرق حلها وإنهاء شخصيتها.

وتم في اليوم الأول التطرق لموضوعات كحقوق الإنسان المدنية والسياسية بمقتضى المواثيق الدولية والتشريعات المحلية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمقتضى المواثيق الدولية والتشريعات المحلية، والحقوق والحريات في حال الطوارئ وضمانات الاعتقال والتوقيف.

أما يوم غد فسيتم تناول مواضيع السلطات الثلاث والعلاقة بينها، والحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وإجراءات التسجيل والالتزامات، وإنهاء وحل الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية بموجب القانون الفلسطيني الناظم لعمل الجمعيات والهيئات الأهلية.