وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس مقاطعة لاتشيو يؤكد أن لا سلام دون حل الدولتين ووقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 16:45 )
الخليل- معا- أكد بيرو مارازو رئيس مقاطعة لاتشيو الايطالية ( ثاني اكبر المقاطعات الايطالية) أن لا سلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين والوقف الفوري للاستيطان والالتزام بقرارات الشرعية الدولية وقرارات اللجنة الرباعية، مؤكداً انه يبدي تفهما لموقف الرئيس الفلسطيني من عدم لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعة بالدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي، وأضاف بيرو انه هنا اليوم لتجسيد مرحلة جديدة من التعاون بين الشعبين الايطالي والفلسطيني، ولتأكيد دعمه ومساندته للحقوق الفلسطينية.

وأبدى رئيس مقاطعة لاتشيو الايطالية استعداده وجاهزيته لتقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للشعب الفلسطيني من خلال هيئاته ومؤسساته الوطنية، وأكد ان العلاقة التي تربطه بممثلي الشعب الفلسطيني علاقة قوية وأنها تصب في مصلحة الشعبين الايطالي والفلسطيني خاصة في ظل المتغيرات الدولية الصعبة.

وأضاف انه على الجميع ان يساهم في تعزيز ولادة الدولة الفلسطينية العتيدة وأن ذلك يشكل قناعة كبيرة في ضميره، وأضاف ان مقاطعة لاتشيو على استعداد لتقديم أي مشاريع يراها الفلسطينيون ضرورية وانه على جاهزية لأن يعود بعد فترة من اجل التوقيع على معاهدة تعاون وشراكة مع السلطة الفلسطينية.

بدوره أشاد الدكتور خالد القواسمي بعلاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين الشعبين الفلسطيني والايطالي، وأكد ان هذه العلاقات تاريخية.

واستعرض القواسمي أمام رئيس مقاطعة لاتشيو طبيعة نظام الحكم الاداري الفلسطيني والجهود التي تبذلها السلطة الوطنية تجاه تطوير هذا النظام بما يخدم مستقبل الدولة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، كذلك شرح الوزير القواسمي للضيف الايطالي الخطة التي تعكف الحكومة الفلسطينية على انجازها والمتعلقة بإقامة الدولة المستقلة.

وطالب القواسمي من كافة الدول الصديقة والمؤيدة للحقوق المشروعة للفلسطينيين بالضغط على اسرائيل وارغامها على القبول والالتزام بقرارات الشرعية الدولية.

كذلك استعرض الوزير القواسمي الجهود التي تبذلها وزارة الحكم المحلي تجاه تطوير واقع واداء الهيئات المحلية الفلسطينية من بناء القدرات واقامة مشاريع بنى تحتية وان الحكومة الفلسطينية تولى هذا القطاع اهمية كبيرة واكد ان الوزارة على اتم لاستعداد للاستفادة من كافة الخبرات الايطالية في هذا المجال.

وبهذا تعهد الضيف الايطالي انه مستعد لتنفيذ أي مبادرات من اجل التعاون في قطاع الحكم المحلي خاصة في مجال دعم مركزية تدريب الهيئات المحلية اضافة الى تدريب موظفي الوزارة في مراكز تدريب ايطالية مخصصة لذلك.

وقد شارك في هذا اللقاء عن الجانب الايطالي كل من القنصل الايطالي العام لوتشيانو بيزوتي وروبرتا سيردوز وافرانسيسكو سانثيلو ومن جانب وزارة الحكم المحلي ياسر جرادات الوكيل المساعد وعبد الكريم سدر الوكيل المساعد للهيئات المحلية وعبد الكريم سعيد مدير عام العلاقات العامة وابراهيم الفتياني مدير عام مكتب الوزير.