وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح اعمال الندوة القومية حول حماية المعاقين في القاهرة

نشر بتاريخ: 14/07/2009 ( آخر تحديث: 14/07/2009 الساعة: 20:44 )
القاهرة - معا - افتتحت الدكتورة عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة في جمهورية مصر العربية صباح اليوم الندوة العربية حول حماية المعاقين بين التشريع والقانون والذي تنظمه منظمة العمل العربية في القاهرة ويشارك فيه ممثلون عن 16 دولة عربية منها فلسطين حيث شاركت فلسطين بوفد يتراسه الزميل رائد عمر ممثلا عن الاتحاد العام لعمال فلسطين ويضم في عضويته كل من نزار بصلات رئيس اتحاد المعاقين في فلسطين وعيد نصير حسن النامولي ممثلا عن فرع اتحاد عمال فلسطين في جمهورية مصر العربية.

وفي كلمتها رحبت السيدة عبد الهادي بوفود الدول المشاركة وقدمت شكرها لمنظمة العمل العربية الراعية لهذه الندوة القومية التي تمس شريحة من اهم شرائح المجتمع في الدول العربية .

واكدت عبد الهادي حرص المشاركين على تحمل مسئولية المشاركة الجادة والفعالة تجاه هذه القضية والتي اصبحت التزاما دوليا اكدت عليه كافة الوثائق والاتفاقيات الدولية .

وتطرقت عبد الهادي الى ماسببه الاحتلال في كل من فلسطين والعراق الى تفاقم وزيادة حالات الاعاقة في تلك البلدان مما يستلزم دعم قدرة هذه البلدان على رعاية هؤلاء المواطنين وتوفير الحماية والامان الاجتماعي والانساني.

من جانبه تحدث احمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية عن اهمية الحماية لهذه الشريحة وتوفير الامن الاجتماعي لها من خلال عمليات التاهيل والتدريب المهني اللازم لتمكنهم من الاندماج في سوق العمل الذي يضمن لهم العيش بكرامة وتوفير احتياجاتهم .

وشكر لقمان المشاركين من الاقطار العربية والذين يمثلون اطراف الانتاج معربا عن امله بان تخرج هذه الندوة بمجموعة من التوصيات التي من شانها ان تبني استراتيجيات عربية في دعم وتاهيل هذه الفئة من ذوي الاحتياجات في البلدان العربية.

يبقى ان نشير الى ان هذه الندوة سيتم خلالها تقديم عدد من اوراق العمل القطرية حول وضع المعاقين في تلك البلدان ومن ضمنها ورقة عن التجربة الفلسطينية سيقدمها ممثل الاتحاد العام لعمال فلسطين الزميل رائد عمر .