وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاسرى يقوم بجولة تفقدية واسعة لعدد كبير من السجون

نشر بتاريخ: 02/02/2006 ( آخر تحديث: 02/02/2006 الساعة: 12:31 )
غزة- معا- قام د. سفيان أبو زايدة وزير شؤون الأسرى والمحررين ورئيس لجنة الأسرى بجولة تفقدية واسعة لعدد كبير من السجون باختلاف أسمائها وأماكن تواجدها.

وبدأ الوزير جولته أمس حيث توجه لزيارة سجني شطة وجلبوع وذلك لتفقد الأوضاع هناك والإلتقاء بالأسرى و الإطلاع عن كثب على أوضاعهم، وللإستماع لمشاكلهم .

هذا وسيتوجه اليوم د. أبو زايدة وزير الأسرى لزيارة سجني هداريم وهشارون وسيلتقي بالأسيرات هناك حيث يوجد قرابة ( 116 ) أسيرة .

والتقى د. أبو زايدة بممثلي الأسرى في سجني شطة وجلبوع واستمع لهم وتبادلا الحديث وخاصة حول المستجدات السياسية وأعرب لهم عن ان قضيتهم ستبقى قضية مركزية وعلى سلم الأولويات، وان ارتباطه الشخصي بها يتعدى الوظيفة والوزارة، وأنه سييظل مخلصاً لقضيتهم وسيعمل مع الوزير الجديد ومع كافة المخلصين من أجل مساندتهم والعمل على تحريرهم .

وحول مستحقات الكنتينة التي لم تصرف منذ الشهر الماضي، أكد لهم أن هذا جزء من الأزمة المالية الخانقة التي تمر فيها السلطة الوطنية الفلسطينية منذ شهور، وحتى رواتبهم لهذا الشهر ستتأخر، ولكنه أكد لهم أن هذا لن يستمر طويلاً، وأنه سيواصل بذل جهوده من أجل ضمان صرف ذلك، كما أكد بأن الرواتب ستصرف خلال النصف الأول من شهر فبراير الجاري .

ومن الجدير ذكره أنه يوجد في سجن شطة أكثر من 400 أسير و يقع في غور بيسان جنوبي بحيرة طبريا ، حيث الحرارة المرتفعة والتي تصل في فصل الصيف لأكثر من 40 درجة مئوية، و يحيط بالسجن جدار عال من الاسمنت المسلح يعلوه سياج شائك وأبراج للمراقبة، ويحتوي على 3 أقسام هي قسم 7 ، 11 ، 6 والقسم الأخير افتتح قبل ثلاثة شهور، وكل قسم يستوعب قرابة 140 أسير .

أما سجن جلبوع فيوجد فيه قرابة ( 850 ) أسير وهوسجن جديد يقع في غور بيسان بجوار سجن شطة القديم ويعتبر جزءٌ منه وإفتتح في نيسان 2004 ويتكون من سبعة أقسام من رقم 1وحتى 7 وكل قسم يستوعب 120 أسير ويخضع لاجراءات أمنية مشددة و معقدة ، وهو عبارة عن قلعة حصينة أٌقيمت من الأسمنت المسلح ويحاط بجدار ارتفاعه تسعة أمتار ويوجد في أعلاه صاج مطلي وذلك كبديل عن الأسلاك الشائكة التي توجد عادة في جميع السجون ، ويتلقى الأسرى فيه معاملة قاسية وظروفه الحياتية لا تليق بالحياة الآدمية .