وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزهار: سياسة حكومة حماس الحرية المطلقة للإعلام وفتح باب الرخاء

نشر بتاريخ: 07/02/2006 ( آخر تحديث: 07/02/2006 الساعة: 22:00 )
القاهرة- في تصريحات افضى بها لصحيفة الشرق الاوسط السعودية نشرتها اليوم صرح الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بأن وفد الحركة برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي سيعقد جلسة مشاورات مع مسؤولين سياسيين وأمنيين مصريين من أجل تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية في ضوء فوز الحركة بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني.

وقال الزهار في تصريحات صحافية أمس في القاهرة ان الحركة حريصة كل الحرص على التشاور مع الإخوة المصريين بشأن التطورات على الساحة الفلسطينية نظرا لدور مصر في دعم نضال الشعب الفلسطيني للحصول على كافة حقوقه المشروعة.

وقال الزهار إن هناك خطوطا عريضة للحكومة الفلسطينية المقبلة هي «الحرية المطلقة للاعلام والأمن لكل مواطن وفتح باب الرخاء في جميع المجالات وحماية الاقتصاد الوطني وتوحيد جهود الامة في الداخل والخارج».

من جانبه قال اسماعيل هنية عضو القيادة السياسية لحركة حماس في الداخل ان الحركة طلبت من فتح الانضمام الى الحكومة ولكنها لم ترد بعد.

واضاف ان المشاورات لا تزال جارية مع فتح وقياداتها للمشاركة في الحكومة مشيرا الى ان المواقف التي اعلنت من قبل فتح كانت «في سياق اعلامي». وردا على سؤال عن الموعد المتوقع لتشكيل الحكومة قال هنية «نأمل خلال شهر اتمام هذه المهمة».

ويزور هنية القاهرة مع حشد من قيادات حماس على رأسهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لاجراء مشاورات بين قيادات الحركة في الداخل وقياداتها في الخارج حول تشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة والسعي للحصول على دعم الحكومة المصرية. وينتظر ان يواصل وفد من حماس عقب انتهاء زيارة القاهرة جولة تشمل عدة دول عربية لم يسمها هنية.

ومن جهته، قال موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان القضية الآن هي وحدة الداخل والخارج من خلال المشاركة السياسية الفعَّالة لجميع القوى السياسية في فلسطين، مشددا على عدم تخلي الحركة عن مشروعها لتحرير كامل التراب الفلسطيني.