وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل يطالب المجتمع الدولي بتوفير حماية دولية فورية لمخيم بلاطة وسائر المخيمات والتجمعات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 24/02/2006 ( آخر تحديث: 24/02/2006 الساعة: 21:59 )
رام الله- معا- طالب مركز بديل المجتمع الدولي والأمم المتحدة وعلى رأسها أمينها العام للاضطلاع بدورها المنوط بها من اجل توفير الحماية الدولية الفورية المستحقة للاجئين الفلسطينيين في مخيم بلاطة وسائر المخيمات والتجمعات الفلسطينية القابعة تحت الاحتلال الاسرائيلي والتطبيق الفوري للتوصيات المرفوعة من قبل لجنتها لحقوق الإنسان، وقرار 681 لعام 1990، ولجنة تقصي الحقائق التابعة لها، التي أوصت بشكل واضح بضرورة تطبيق الحماية الدولية الفعالة والمناسبة في المناطق الفلسطينية المحتلة من أجل مراقبة ورفع التقارير الدورية حول تنفيذ الأطراف لقوانين حقوق الإنسان والإنسانية ومن أجل ضمان الحماية الكاملة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة.

ودعا المركز في تقريره اليوم كافة الدول الموقعة على معاهدة جنيف الرابعة للاجتماع فوراً من أجل تأسيس آلية دولية لحماية الفلسطينيين في المناطق الفلسطينية المحتلة، بمن فيهم اللاجئين، ومن أجل أخذ قرار بالإجراءات الفردية والجماعية من أجل ضمان تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها وفق معاهدة جنيف الرابعة.

واضاف التقرير"إن على المجتمع الدولي والأمم المتحدة أن تؤمن الحماية الدولية للاجئين الفلسطينيين إلى حين حل قضيتهم بالعودة على ديارهم وممتلكاتهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت لهم كما نص عليه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 الصادر في كانون أول 1948".

جاء ذلك على خلفية قيام الاحتلال بارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين في الاراضي الفلسطيني لا سيما في مخيم بلاطة امس والذي راح ضحيته ثمانية شهداء واصابة العديد بجراح.

وقال التقرير انه " ولليوم الخامس على التوالي، يواجه مخيم بلاطة للاجئين ومدينة نابلس عدوانا إسرائيليا خلّف لغاية الآن ثمانية شهداء وأكثر من سبعين جريحا عوضا عن الأضرار المادية الجسيمة التي لحقت ببيوت وممتلكات الفلسطينيين. وبموجب التصريحات التي أدلى بها ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي فإن هذه الحملة ستستمر دون سقف زمني يحددها "الى أن تحدد أهدافها".