وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يطالب نظيره المصري السماح بدخول السلع الزراعية للاراضي ومنها لدول العالم

نشر بتاريخ: 01/03/2006 ( آخر تحديث: 01/03/2006 الساعة: 16:19 )
رام الله - معا- دعا وزير الزراعة الدكتور وليد عبدربه نظيرة المصري بالتدخل العاجل من اجل السماح للسلع الزراعية الفلسطينية بالدخول للاراضي المصرية عبر معبر رفح ومن خلالها لدول العالم.

جاء ذلك خلال كتاب رسمي وجهه الوزير عبدربه لوزير الزراعة المصري والذي اطلعه فيه على الاهمية التي يشكلها معبر المنطار التجاري بالنسبة للمزارع الفلسطيني باعتباره المنفذ الوحيد المتاح امام المنتجات الزراعية التصديرية الفلسطينية، والذي تم اغلاقه منذ 15 كانون ثاني من العام الحالي من قبل سلطات الاحتلال.

واكد د.عبدربه لنظيره المصري ان اغلاق المعبر يتسبب بخسائر فادحة يتحملها المزارع الفلسطيني، مشيرا الى ان الخسائر الناجمة عن ذلك تقدر بحوالي مليون ونصف شيكل اي ما يعادل 330 الف دولار يوميا، حيث يتم تصدير 500 الف زهرة يوميا وكذلك حوالي 150طن من الخضار الطازجة للخارج وغيرها من السلع الاخرى سريعه التلف.

وفي السياق ذاته جدد وزير الزراعة د.وليد عبدربة مناشدته الهيئات الدولية من اجل التدخل وحمل سلطات الاحتلال علي فتح معبر المنطار امام حركة تصدير واستيراد المنتجات الزراعية من والي قطاع غزة.

وحذر د.عبد ربه من خطورة استمرار اغلاق المعبر علي القطاع الزراعي.

واوضح د.عبدربة ان البنك الدولي اكد على وجوب عدم قيام اسرائيل باتخاذ اجراءات تمنع دخول وخروج البضائع الي غزة عبر المعابر بحجج امنية، مستندا في ذلك علي المذكرة التي ابرمت مابين اسرائيل ومبعوث اللجنة الرباعية جيمس ولفنسون،وتعهدت فيها اسرائيل بتسهيل عبور البضائع عبر معبر المنطار التجاري.