وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير إسرائيل بامريكا: يجب ضم الضفة قبل الانتخابات الأميركية

نشر بتاريخ: 18/05/2020 ( آخر تحديث: 19/05/2020 الساعة: 11:37 )
سفير إسرائيل بامريكا: يجب ضم الضفة قبل الانتخابات الأميركية

تل ابيب - معا- كشفت مصادر إسرائيلية، مساء اليوم الاثنين، أن السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون دريمر يضغط في الأسابيع الأخيرة على أعضاء الكونغرس وأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين وكذلك الصحفيين وقادة الرأي العام لإقناع الرئيس دونالد ترامب بتسريع اجراء خطة الضم الإسرائيلية لغور الأردن ومستوطنات الضفة الغربية. وفقا لما كشفته القناة الإسرائيلية 13.

وقال درامر خلال جلساته المغلقة في واشنطن "يجب أن نمضي قدما في الضم الآن لأننا لا نعرف ما سيحدث في الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر، قد يفوز بايدن. الآن هناك فرصة سانحة ولذلك يجب أن تطبيق ذلك الآن".

وهذا هو السبب في أن ديرمر يرى بأنه يجب تطبيق الضم حتى قبل الانتخابات الرئاسية، حيث أن فوز مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن يمكن أن بشكل تراجعا كبيرا للموقف الإسرائيلي بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية.

وأضاف "هناك فرصة لمرة واحدة لتعزيز الضم طالما أن ترامب موجود". وأحد الادعاءات الرئيسية لكبار المسؤولين في الإدارة الأميركية هو أن الضم الإسرائيلي سيغلق الباب في وجه خطة ترامب ولن يسمح بتعزيزها إذا فاز الرئيس بالانتخابات وفاز بولاية أخرى.

ووفقا للصفقة الموقعة، يمكن للحكومة الجديدة البدء اعتبارا من الأول من تموز/يوليو بتطبيق خطوة الضم التي لاقت دعما من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضمن خطته للسلام في الشرق الأوسط المعلنة أواخر كانون الثاني/يناير.