وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسمار: مخطط الضم ما يزال قائما وجرى تعلقيه فقط

نشر بتاريخ: 25/08/2020 ( آخر تحديث: 25/08/2020 الساعة: 13:57 )
مسمار: مخطط الضم  ما يزال قائما وجرى تعلقيه فقط


عمان- معا- أكد الدكتور خالد مسمار رئيس اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني” بأن مخطط الضم الإسرائيلي ما يزال قائما ولم يلغ، وإنما جرى تعليقه مؤقتا فقط بفعل الضغوط الدولية والعربية وصمود الشعب والقيادة الفلسطينية المضاد له، في وقت كشفت فيه معطيات منظمة التحرير الفلسطينية عن مسعى سلطات الاحتلال لربط المجال الحيوي لمدينة القدس المحتلة بخطة الضم.
كما اوضح الدكتور مسمار إن “مخطط الضم الإسرائيلي ما يزال قائما على جدول أعمال الحكومة الإسرائيلية ولم يلغَ، حيث تتجسد تجلياته وتبعاته الاستيطانية والتهويدية فعليا على الأرض الفلسطينية المحتلة”.
وأضاف الدكتور مسمار أن “مخطط الضم تم تعليقه مؤقتا من قِبل سلطات الاحتلال، ليس بضغط من الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقط، بل أيضاً بفعل الضغوط الدولية والعربية تجاه إلغاء الضم، وبفعل صمود الشعب الفلسطيني وثبات موقف القيادة الفلسطينية الرافض له مطلقا”.
ونوه إلى أن “مخطط الضم الإسرائيلي جُوبه برفض دولي وعربي جمعي، تجسد في مواقف حوالي 190 دولة مناهضة له، نظير مخاطره الجسيمة على القضية الفلسطينية، لجهة تقويض “حل الدولتين” وتدمير عملية السلام برمتها، ومنع إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة”. وأكد مسمار إن “الأساس هنا يكمن في استمرار الاحتلال الذي لا بد من إنهائه، بينما يعد مخطط الضم مسألة فرعية ناجمة عنه، بالرغم من تحدياته القاتمة، فالاحتلال ما يزال قائما سواء بعملية ضم الضفة الغربية أم لا، ما يستدعي إنهاء الاحتلال وفق قرارات الشرعية الدولية”.