وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﯾﻠﺘﻘﻲ ممثل اﻻﺗﺤﺎد اﻷوروﺑﻲ ﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺴﻼم

نشر بتاريخ: 03/11/2020 ( آخر تحديث: 03/11/2020 الساعة: 17:27 )
اﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﯾﻠﺘﻘﻲ ممثل اﻻﺗﺤﺎد اﻷوروﺑﻲ ﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻟﺴﻼم

رام الله- معا- التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي، اليوم الثلاثاء، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، ممثل الاتحاد الاوروبي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيدة سوزانا تيرستال، وبحث الطرفان آخر التطورات السياسية والميدانية في الارض الفلسطينية المحتلة.

واستعرض المالكي خلال اللقاء سياسة الامر الواقع التي تفرضها اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال واستمرارها بتنفيذ مخططها بضم الأراضي الفلسطينية بما في ذلك داخل القدس الشرقية المحتلة ومحيطها، تنفيذا لصفقة القرن، مطالباً الاتحاد الأوروبي بعدم الاكتفاء بالتصريحات والإدانات التي لم توقف الانتهاكات الاسرائيلية في الأرض الفلسطينية.

وأكد الوزير د. المالكي ان دعوة فخامة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة جميع الأطراف المعنية للانخراط في عملية سلام حقيقية على أساس القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة والمرجعيات المتفق عليها، هي لإثبات التزامنا بالسلام وقرارات الشرعية الدولية، والمفاوضات وليس الإملاءات التي تفرضها اسرائيل، مطالباً دول الاتحاد الاوروبي الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم طلب دولة فلسطين بالبدء الفوري للمفاوضات حول اتفاقية شراكة كاملة بين فلسطين والاتحاد الأوروبي، مشيراً الى ضرورة تعزيز العلاقة مع الاتحاد الاوروبي من أجل الحفاظ على دور الاتحاد الاوروبي في عملية السلام لتبقى قضية فلسطين على طاولة الاتحاد الأوروبي. وشكر المالكي الاتحاد الأوروبي على استمراره في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات.

من جانبها، اكدت تيرستال أن مواقف الاتحاد الاوروبي ثابتة ولم تتغير بخصوص الاستيطان وحل الدولتين، وسيستمر الاتحاد الاوروبي بدعم الشعب الفلسطيني.

حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني وكيل الوزارة د. امل جادو شكعة، سكرتير ثالث رزان لفتاوي مدير دائرة الاتحاد الاوروبي، وديانا النصر من وحدة الاعلام، ومن الجانب الاوروبي، ممثل الاتحاد الأوروبي في القدس. Mr Sven Kuehn von Bergsdorffومن مكتب المبعوث لعملية السلامSabrina Brandt.