وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مطالبات نقابية وحقوقية بعودة الموظفين المفصولين من مشفى المقاصد لعملهم

نشر بتاريخ: 03/11/2020 ( آخر تحديث: 04/11/2020 الساعة: 10:22 )
مطالبات نقابية وحقوقية بعودة الموظفين المفصولين من مشفى المقاصد لعملهم



غزة-معا -نظم الموظفون المفصولون من مستشفى المقاصد من قطاع غزة اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية على حاجز بيت حانون "ايرز" شمال القطاع للمطالبة بإعادتهم للعمل.







وشارك في الوقفة الاحتجاجية قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وأعضاء النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية وممثلين عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، وممثلين عن الأطر النقابية ومؤسسات حقوقية وإعلامية.
وطالب المعتصمون إدارة المقاصد إلغاء قرارها التعسفي والظالم بفصلهم من العمل بسبب عدم حصولهم على تصاريح وطالبوا أن يتم تقديم التسهيلات لهم للتنقل من وإلى العمل. وناشد المعتصمون الرئيس وهو المؤتمن على قضيتهم للتدخل وإعطاء تعليماته لعودتهم وحفظ كرامتهم في العمل، داعين رئيس الوزراء ووزيرة الصحة للتدخل العاجل لعلاج مشكلتهم بالعودة للعمل وإلغاء قرار الفصل التعسفي.
وأكدوا أن الحق بالعمل حق مشروع تؤكده القوانين والاتفاقيات الدولية، ولا يجوز أن يتم حرمانهم من هذا الحق الإنساني، وأن يتركوا على قارعة الطريق بهذا العمر بعد سنوات من العطاء، ويصبحوا عاطلين عن العمل، ويفقدوا مصدر دخلهم الوحيد في إعالة أسرهم، لابسبب قصور فيهم بل بسبب لا علاقة لهم به، وهو عدم الحصول على تصريح للعمل والتنقل للوصول إلى أماكن عملهم في مشفى المقاصد بالقدس، مطالبين بتسهيلات وحرية التنقل للكادر الطبي على المعابر، ارتباطا برسالتهم الإنسانية والمهنية.
من جهته، اعتبر دكتور سلامة أبو زعتير ممثل عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ونقابة الخدمات الصحية أن الفصل بهذه الطريقة ضد موظفين أفنوا أعمارهم في العمل سابقة خطيرة لا يمكن السكوت عليها.
وطالب إدارة المقاصد بإلغاء قرارها التعسفي بحق الموظفين، مؤكدا أن قضيتهم عادلة ومن حقهم العودة للعمل والحماية القانونية، والأمن الوظيفي، خاصة بأنهم قضوا عشرات السنين بالعمل، ولم يسجل ضدهم أي تجاوز قانوني بل كانوا منتمين ومخلصين بالعمل، ومن غير المنطقي والمعقول أن يكافأوا بالفصل.
ودعا إلى ضرورة تقديم التسهيلات في التنقل من وإلى العمل، وحماية الكوادر الطبية وحقهم بالعمل والأمن الوظيفي وبتقديم التسهيلات التي نصت عليها الاتفاقيات والعهود الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة فيما يتعلق بحماية الكوادر الطبية وتقديم التسهيلات لهم.
وأكد أبو زعيتر على استمرار الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والنقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية بدعم ومساندة تحركات الموظفين حتى عودتهم للعمل.
من ناحيته، قال جميل سرحان نائب المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة إن قضية موظفي مشفي المقاصد مرتبطة بأسباب خارجة عن إرادتهم، وهي منعهم أمنيا وعدم إصدار تصاريح لهم، مستنكرا قرار الفصل بأن يصدر عن مؤسسة وطنية وخيرية.
وطالب إدارة مشفى المقاصد إلغاء قرارها التعسفي وإرجاعهم للعمل، داعيا المؤسسات الدولية للتدخل في توفير الحماية والحق في العمل للموظفين، وتقديم التسهيلات للتنقل من وإلى العمل بدون عوائق.
وأعلن الموظفون المفصولون عن استمرار الفعاليات النضالية التصاعدية والخطوات الاحتجاجية المنظمة حتى تحقيق مطلبهم الوحيد وإلغاء قرار الفصل التعسفي والعودة للعمل والأمن الوظيفي والاستقرار والحماية الاجتماعية حتى نهاية الخدمة والتقاعد، وتسهيل تنقلات من وإلى العمل وحفظ حقهم بالعمل.

مطالبات نقابية وحقوقية بعودة الموظفين المفصولين من مشفى المقاصد لعملهم
مطالبات نقابية وحقوقية بعودة الموظفين المفصولين من مشفى المقاصد لعملهم
مطالبات نقابية وحقوقية بعودة الموظفين المفصولين من مشفى المقاصد لعملهم