وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد 233

نشر بتاريخ: 04/11/2020 ( آخر تحديث: 04/11/2020 الساعة: 10:10 )
"يومياتُ فيروس" العدد 233

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الإصاباتِ في العالمِ تتجاوزُ سبعةً وأربعينَ مليوناً، وكورونا يَسْتَفْحِلُ بالأسرى الفلسطينيين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 مع بدْءِ الانتخاباتِ الأمريكيةِ اليوم، اتهامات لحملةِ ترامب بالتسببِ بإصابةِ أكثرِ من ثلاثينَ ألفٍ من المشاركينَ في المهرجاناتِ الانتخابية.

📌 فلسطينُ تسجلُ ستَّمائةٍ وثلاثاً وثلاثينَ إصابة، منها مائتان وتسعٌ وعشرونَ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ سبعاً وستينَ ألفاً ومائةً وأربعاً وثمانينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ خمسةً وثلاثينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم سبعةٌ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ خمسَمائةٍ وثلاثاً وسبعينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافي ثمانيةً وثمانينَ بالمائة.

📌 إغلاقُ سجنِ جَلبوع بالكاملِ بعدَ ارتفاعِ عددِ الأسرى الفلسطينيينَ المصابينَ فيهِ إلى ثلاثةٍ وسبعين، والحصيلةُ مرشحةٌ للازدياد.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي نصفِ مليونِ إصابة، منها أكثرُ من ثمانيةِ عشرَ ألفٍ وستِّمائةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 الصحةُ العالمية: العالمُ يعيشُ فترةً حرجةً بسببِ ارتفاعِ الإصابات، والحكوماتُ الأوروبيةُ تُواجِهُ وضعاً صعباً جداً تَزامُناً معَ زيادةِ الضُّغوطِ من قِبَلِ المُواطنين، والمُستشارةُ الألمانيةُ تُحَذِّرُ من شراسةِ كورونا في الشتاء.

📌 المجلسُ العلمِيُّ الفرنسي: الموجةُ الثالثةُ للوباءِ لا مَفَرَّ منها خلالَ نهايةِ الشتاءِ أو الربيع، لأنَّ التدابيرَ المُتَّخَذَةَ حتى الآن من طرفِ الحكومةِ غيرُ كافيةٍ لمَنْعِها، وسويسرا تستعدُّ لإجراءاتِ أكثرَ صَرامَةً في جِنيف لمُواجهةِ الوباء.

📌 رئيسُ الوزراءِ الإيطاليِّ يُخطِّطُ لتطبيقِ حظرِ التجوالِ ليلاً، والبابا ينتقِدُ المُتظاهرين المُحتَجِّينَ في بعضِ الدولِ الأوروبيةِ بسببِ الإجراءاتِ الاحتِرازيَّةِ ويقولُ إِنهم لا يُفكِّرونَ إلاّ في أنفُسِهم، وبايْدِنْ يُدافِعُ عن فاوْتْشي إثْرَ تهديدِ ترامب بإقالتِه.

📌 الشرطةُ البريطانية: لا نَمتَلِكُ المَوارِدَ اللازمةَ للقيامِ بدورِيَّاتٍ للتَأَكُّدِ من الالتزامِ بالإقفالِ العام.

📌 العراقُ يسجلُ ثلاثةَ آلافٍ وأربعَمائةٍ وثلاثَ عشرةَ إصابةً وإحدى وخمسينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وإحدى وثمانينَ إصابةً وسبعَ عشرةَ وفاة، فيما رصدَ المغربُ ألفين وخمسَمائةٍ وستاً وعشرينَ إصابةً وأربعاً وستينَ وفاة.

📌 قطرُ تسجلُ مائةً وسبعاً وستينَ إصابة، ومصرُ ترصدُ مائةً وتسعاً وثمانينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، والكويتُ ترصدُ سبعَمائةٍ وتسعاً وخمسينَ إصابةً وأربعَ وفيات، كما سجلت الإماراتُ ألفاً ومائتينِ وأربعاً وثلاثينَ إصابةً ووفاةً واحدة.

📌 سلطنةُ عُمان ترصدُ أربعَمائةٍ وثمانَ عشرةَ إصابةً وعشرَ وفيات، والبحرين تسجلُ مائتينِ وعشرَ إصاباتٍ ووفاةً واحدة، ولبنانُ يرصدُ ألفاً وثمانينَ إصابةً وتسعَ وفيات، وليبيا ترصدُ ثمانَمائةٍ واثنتينِ وستينَ إصابةً وتسعَ وفيات.

📌 في قفزةٍ غيرِ مسبوقة، الأردنُّ يسجلُ خمسةَ آلافٍ وثمانَمائةٍ وسبعاً وسبعينَ إصابةً وسبعاً وأربعينَ وفاة، والجزائرُ يسجلُ ثلاثَمائةٍ وإصابتينِ وسبعَ وفيات، وتونس تسجلُ سبعَمائةٍ وإحدى وتسعينَ إصابةً وثلاثاً وثلاثينَ وفاة.

📌 السودان يرصدُ سبعاً وأربعينَ إصابة، كما سَجلتْ سوريا أربعاً وخمسينَ إصابةً وثلاثَ وفيات، ولا بياناتٍ عن اليمن.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ حوالي تسعةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، والهندُ ترصدُ حوالي ثمانيةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، فيما رصدت كلٌ من الأرجنتين وكولومبيا حوالي عشرةِ آلافِ إصابةٍ في كلٍّ منهما، وروسيا ترصدُ حوالي تسعةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ جديدة.

📌 بريطانيا تسجل نحوَ تسعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وفرنسا تسجلُ رقماً قياسياً جديداً للإصاباتِ وزيادةً للوفياتِ بتسجيلِ أكثرِ من خمسينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرِ من أربعِمائةِ وفاة، كما سجلت إسبانيا حصيلةً قياسيةً جديدةً تجاوزت ثمانيةَ عشرَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا تسجلُ أكثرَ من اثنينِ وعشرينَ ألفِ إصابة، وألمانيا ترصدُ ما يزيدُ عن ستةِ عشرَ ألفِ إصابة، وبلجيكا تسجلُ حواليْ اثني عشرَ ألفِ إصابة، وسجلت بولندا أكثرَ من ستةِ عشرَ ألفِ إصابة، كما سجلت هولندا أكثرَ من ثمانيةِ آلافِ إصابة.

📌 سويسرا تسجلُ قفزة كبيرةً للإصاباتِ بتسجيلِ حوالي اثنينِ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ جديدة، وإيران تسجلُ أعلى معدلِ وفياتٍ يوميٍّ إذْ بلغت حوالي أربعِمائةٍ وخمسينَ حالةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة، بالإضافةِ إلى تسجيلِ أكثرِ من ثمانيةِ آلافِ إصابةٍ جديدة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ثمانِمائةِ إصابةٍ وستاً وعشرينَ وفاة، ونسبةُ الإصاباتِ إلى الفحوصاتِ تبلغُ اثنين فارزة ثلاثةً بالعشرةِ بالمائةِ بعدَ إجراءِ نحوِ أربعةٍ وثلاثينَ ألفِ فحصٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةٍ الماضية.