وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد 259

نشر بتاريخ: 30/11/2020 ( آخر تحديث: 30/11/2020 الساعة: 12:14 )
"يومياتُ فيروس"  العدد 259

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

سباقٌ غيرُ مَسبوقٍ لاعتمادِ وإنتاجِ وتوزيعِ اللقاحاتِ ضدَّ كورونا، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في فلسطينَ والعالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ ألفاً وتسعَمائةٍ وسبعاً وعشرينَ إصابة، منها سبعُمائةٍ وثمانٌ وثلاثونَ في غزة، ومائتينِ واثنتينِ وثلاثينَ إصابة في القدس خلالَ يومين، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ ستةً وتسعينَ ألفاً وسبعَمائةٍ وثماناً وثمانينَ إصابة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ سبعةً وستينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثْنا عشرَ على أجهزةِ التنفس، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ثمانَمائةٍ وسبعَ حالات، كما انخفضت نسبةُ التعافي إلى ثمانيةٍ وسبعينَ فارزة سبعةٍ بالعشرةِ بالمائة.

📌 ارتفاعُ نسبةِ الإصاباتِ إلى عددِ الفحوصاتِ في غزةَ إلى أكثرِ من اثنينِ وثلاثينَ بالمائة، فيما بلغت خمسةً وعشرينَ بالمائةِ في محافظات الضفةِ الغربية.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي خمسِمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، منها حوالي ستةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ.

📌 بريطانيا تَعْتَمِدُ الأسبوع المُقبلَ اللقاحَ الذي طَوَّرَتهُ شركتا بيونْتِك وفايزر لِيَبْدَأَ التَّسليمُ ثمّ التّطعيمُ في السابعِ من كانون أول القادم، وخبراءُ بريطانيون يقولون: اللقاحُ الروسيُّ أَثبَتَ فعَّاليتَهُ بدرجةٍ كافيةٍ مقارنةً باللقاحاتِ الأخرى.

📌 الصحةُ العالميةُ تُؤَكِّدُ أنَّ تقييمَ فعَّاليةِ لقاحِ أَسْتْرا زِينِيكا يَتَطَلَّبُ أكثرَ من بيانٍ صُحُفّي، وأنَّها تحتاجُ إلى المزيدِ من المعلومات، وشركةٌ هنديةٌ عملاقةٌ سَتَتَقَدَّمُ بطلبِ ترخيصٍ طارىءٍ لإنتاجِهِ خلالَ أُسبوعين.

📌 مسؤولٌ روسيٌّ يقول: كورونا قد يَتْرُكُ أثَرَهُ على طبيعةِ العمل، ومن المُرَجَّحِ أن يستمرَّ نظامُ العملِ عن بُعدٍ في قطاعِ الخدمةِ المدنيةِ بروسيا بعدَ الوباء، واصِفاً ذلكَ بالثورةِ في الخدمةِ المدنية.

📌 بايدن يُعَيِّنُ أعضاءَ جُدُدَ بالمجلسِ الاستشاريِّ الانتقاليِّ لمُكافحةِ كورونا، وخَبيرةٌ تُوضِّحُ انخفاضَ عددِ المواليد في الولاياتِ المتحدةِ بنسبةِ خمسةِ عشرَ بالمائةِ مقارنةً بالعام الماضي من نفسِ الفترة.

📌 كوريا الشماليةُ تَتَّخِذُ إجراءاتٍ تصلُ إلى الإعدامِ وتَلغيمِ الحدودِ لمنعِ انتقالِ الوباء، حيثُ لا تُوجَدُ إصاباتٌ بكورونا حَسْبَ التصريحاتِ الرسمية.

📌 وزيرُ الخارجيةِ البريطانيُّ يُحذِّرُ من موجةِ كورونا ثالثةٍ في بريطانيا، واكتشافُ بُؤْرَةٍ جديدةٍ لانفلونزا الطيورِ في البلاد.

📌 العراقُ يرصدُ انخفاضاً بالإصاباتِ والوفياتِ بعدَ تسجيلِ ألفٍ وستِّمائةٍ وستِّ إصاباتٍ وثلاثٍ وثلاثينَ وفاة، والسعوديةُ تسجلُ أدنى عددٍ للإصاباتِ اليوميةِ منذُ أوائلِ نيسانَ بعدَ رَصْدِ مائتينِ وعشرينَ إصابةٍ وثلاثِ عشرةَ وفاة.

📌 المغربُ ترصدُ أربعةَ آلافٍ وأربعَمائةٍ واثنتيْ عشرةَ إصابةً وخمسينَ وفاة، والأردنُ يَشْهَدُ انخفاضاً بعددِ الإصاباتِ بعد تسجيلِ ثلاثةِ آلافٍ ومائةٍ وثمانِ إصاباتٍ وستاً وخمسينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائتينِ واثنتينِ وخمسينَ إصابةً وحالتيْ وفاة.

📌 الكويتُ ترصدُ ثلاثَمائةٍ وتسعَ عشرةَ إصابةً ووفاةً واحدة، كما سَجَّلَتْ قَطَرُ مائتينِ وسبعاً وعشرينَ إصابة، ولبنانُ ترصدُ ألفاً وستَّمائةٍ وستاً وتسعينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، ومصرُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وإحدى وخمسينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة.

📌 تونس ترصدُ ألفاً ومائتينِ وعشرَ إصاباتٍ وسبعاً وأربعينَ وفاة، والبحرين تسجلُ مائةً وثلاثينَ إصابة، والسودانُ ترصدُ ثلاثَمائةٍ وستاً وثلاثينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، والجزائرُ تسجلُ ألفاً وأربعاً وأربعينَ إصابةً وإحدى وعشرينَ وفاة، وسجلت سوريا ثمانينَ إصابةً وخمسَ وفيات، كما سجلت اليمنُ اثنتيْ عشرةَ إصابةً ووفاةً واحدة، ولا بياناتٍ عن ليبيا وعُمان.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجل أكثرَ من مائتين وخمسةِ آلافِ إصابةٍ وأكثرَ من ألفٍ ومائتيْ وفاة، والهندُ ترصدُ حوالي اثنينِ وأربعينَ ألفِ إصابة، والبرازيلُ تسجلُ حوالي اثنينِ وخمسينَ ألفِ إصابة، فيما سجلت روسيا حوالي سبعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة.

📌 إيطاليا ترصدُ أكثرَ من ستةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وبريطانيا وألمانيا وبولندا ترصدُ ما يُقارِبُ خمسةَ عشرَ ألفِ إصابةٍ في كلٍّ منها، فيما سجلت أوكرانيا أكثرَ من ستةِ عشرَ ألفِ إصابة.

📌 فرنسا والمكسيكُ ترصُدانِ حواليْ اثني عشرَ ألفِ إصابةٍ في كلٍّ منهُما، ورَصَدَت رومانيا أكثرَ من ثمانيةِ آلافِ إصابة، كما رصدت إيرانُ أكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما سجلت تركيا أكثرَ من ثلاثينَ ألفِ إصابةٍ لأولِ مرةٍ منذُ بدءِ الجائحة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي خمسَمائةٍ وسبعينَ إصابةٍ وتسعَ وفيات، وعودةُ التعليم الوجاهيِّ لأربعِمائةِ ألفِ طالبٍ في المرحلة الثانوية، والصحةُ الإسرائيليةُ تبحثُ غَلْقَ مراكزِ التسوُّقِ، ومُنَسِّقُ كورونا لا يَستَبعِدُ الإغلاقَ الثالث.