وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هكذا سيكون الوضع في الخليل ايام الاغلاق

نشر بتاريخ: 10/12/2020 ( آخر تحديث: 10/12/2020 الساعة: 15:18 )
هكذا سيكون الوضع في الخليل ايام الاغلاق

الخليل-معا- بعد قرار الحكومة باغلاق محافظة الخليل لسبعة أيام اعتبارا من مساء اليوم، قال نائب محافظ الخليل خالد دودين، بأنه تقرر تقسيم محافظة الخليل الى أربعة أقسام، مدينة الخليل، والقاطع الشمالي والقاطع الغربي وقاطع يطا.

واوضح، بان قوى الأمن ستعمد الى اقامة "حواجز محبة" والفرق بين الوضع الحالي والوضع السابق، انه سيسمح للمؤسسات بالعمل بالحد الادنى وسيكون هناك هامش من الحركة كالمصانع التي خصصت مركبات لنقل عمالها، ونحن على تواصل دائم مع الغرف التجارية وملتقيات رجال الاعمال، وهناك ترتيبات خاصة للمنشآت بما يتناسب مع قرار الحكومة باغلاق محافظة الخليل.

وأضاف دودين:" سيتم منع حركة المركبات العمومية والخاصة، باستثناء الحركة التجارية، وستعمل المؤسسات الحكومية في حالة عمل الطوارئ وتنقل الموظفين سيكون من خلال السيارات الحكومية حسب احتياج الوزارة اي انه سيكون هناك ترتيبات يما ينتاسب الوضع الحالي".

أقوال نائب محافظ الخليل، هذه جاءت، خلال حديثه مع برنامج "يصبحكم بالخير" مع الاعلامي رياض خميس والذي يبث على فضائية معا وإذاعة الرابعة.

وأضاف :"البقالات والسوبر ماركت والمخابز والصيدليات ستكون مفتوحة امام المواطنين بالاجراءات السابقة، حتى الساعة السابعة مساءً، اضافة للعيادات الصحية والمؤسسات الخاصة والحكومية ستعمل حسب الطوارئ بما يضمن خدمة المواطنين".

واستطرد نائب محافظ الخليل، بالقول خلال حديثه الاذاعي:" الموضوع السيادي خط احمر بالنسبة لنا ولن نسمح لاي جهة او اجندة معينة بالتدخل في موضوع الاغلاق من اجل ضرب الحالة الوطنية، الاجراءات الميدانية موجودة على الارض وهناك امر عمليات لقوى الامن ستقوم بتنفيذه والموضوع ليس له علاقة بعداء للمواطنين وانما مصلحة المواطن والهدف هو ايقاف انتشار الوباء وليس تعطيل مصلحة المواطن".







وأضاف:" لا نتعامل مع الاغلاق كهدف وانما كوسيلة لعدم تصاعد وتيرة انتشار الوباء وبالتالي نريد ان نذهب الى جوهر الموضوع بالتقليل بالحد الادنى من التجمعات والحركة من اجل الوصول للهدف المنشود، ونأمل مع نهاية هذا الاسبوع بأن نكون قد حققنا سيطرة نسبية اي بدل تصاعد المرض ان يكون هناك انحدار في المنحى الوبائي".


وحول احتجاج التجار على قرار الاغلاق، اوضح نائب المحافظ، بان العنوان في هذا الموضوع هي الغرف التجارية وملتقيات رجال الاعمال، مضيفاً:" وهناك تواصل دائم معهم بهذا الخصوص ولكن الموضوع انحرف عن مساره واصبح ليس له علاقة بالاغلاق او عدمه او حتى بالوباء وهذا مؤسف واستمعنا لشعارات باسقاط النظام والحكومة وان الخليل مستهدفة هذا الكلام غير صحيح القرار الحكومي بالاغلاق تم اتخاذه بناء على الحالة الوبائية الموجودة في كل الوطن ومن الممكن ان يكون اغلاق لرام الله ومحافظات اخرى خلال الايام المقبلة لذلك الاصوات التي صدرت خلال اليومين الماضيين، بان الاغلاق سيدمر الاقتصاد لن يتدمر الاقتصاد خلال اسبوعـ هذا ليس لعاقل ان يستوعبه وهناك اجزاء من القطاعات الاقتصادية ستغلق بنسبة 30% وبالتالي كلمة اريد بها باطل وكان هناك حديث عن التمرد وهذا خرج عن سياقه".
وحول الوضع الصحي لمرضى كورونا في مستشفى دورا الحكومي، اوضح دودين:" عدد الاصابات في مستشفى دورا الحكومي كبير ولكن لم نصل الى نسبة الاشغال التام او حتى الاشغال بنسبة 70% ونحن منذ بداية انتشار الفيروس في المحافظة قمنا بتجهيز اقسام في مستشفيات المحافظة نأمب من خلال هذا الاغلاق الا نصل الى الخط الاحمر في الاشغال لانه لايوجد في المحافظات الاخرى قدرة استيعابية اكثر من محافظة الخليل واذا أُغلق الاشغال في محافظة الخليل لن يكون هناك مكان للمواطن المريض في كل الوطن".