وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غدا- بداية الشتاء وظاهرة الاقتران العظيم

نشر بتاريخ: 20/12/2020 ( آخر تحديث: 21/12/2020 الساعة: 01:32 )
غدا- بداية الشتاء وظاهرة الاقتران العظيم

بيت لحم- معا- يبدأ غدا الاثنين، فصل الشتاء فلكيا في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية، كما تشهد سماء فلسطين ظاهرة فلكية نادرة تسمى "الاقتران العظيم"، وذلك بين كوكبي زحل والمشتري.

وبحسب الجمعية الفلكية الفلسطينية، فإن الشمس غدا ستكون عمودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، كما تبدأ مربعانية فصل الشتاء، وهي أبرد أيام السنة، بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وبعد يوم الانقلاب الشتوي تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار في شهر آذار القادم.

وعلى الرغم من برودة الطقس خلال ساعات الليل، فإن سماء فلسطين والمنطقة تشهد بعد غروب شمس يوم غد، ظاهرة فلكية نادرة، وهي اقتراني كوكبي زحل والمشتري بشكل نادر، حيث سيعبر المشتري إلى الجنوب من كوكب زحل بمسافة صغيرة جداً ظاهرياً وسيكوني كوكبي المشتري وزحل مرئيان في سماء فلسطين مع غروب الشمس، ولمدة ساعتين و19 دقيقة.

وأوضحت الجمعية الفلكية الفلسطينية، ان هذه الظاهرة تسمى " الاقتران العظيم"، و المشتري وزحل سيكونان مرئيان في مجال رؤية التلسكوب بشكل نادر جداً، بالإضافة إلى رؤيتهما بالعين المجردة في مشهد سماوي بديع، وسيكون هذا اقرب اقتراب لكوبين ظاهرياً منذ العام 1623، وهو بذلك يوفر فرصة لمرة واحدة في العمر لرؤية الكوكبين في نفس مجال الرؤية التلسكوبية.

ويعود السبب في ندرة حالات الاقتران الكبيرة إلى الحركة البطيئة للمشتري وزحل عبر السماء، حيث يستغرق الكوكبين 11.86 سنة، و29.5 سنة لاكمال دورتهما حول الشمس، ولهذا يحدث الاقتران الكبير مرة واحدة كل 19.6 سنة في المعدل.

ولا تحدث مثل هذه الاقترانات العظيمة دائما بنفس القدر، حيث تحدث أحيانا عندما تكون الكواكب قريبة جدا من الشمس بحيث لا يمكن ملاحظتها، كما حدث في عام 2000. وفي أوقات أخرى، قد لا تقل المسافة بينهما أكثر من خمس درجات.