وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل: إنهاء حملة لمعالجة مياه العكر في وادي الشعير ووادي التين

نشر بتاريخ: 27/12/2020 ( آخر تحديث: 27/12/2020 الساعة: 17:42 )
إسرائيل: إنهاء حملة لمعالجة مياه العكر  في وادي الشعير ووادي التين

بيت لحم- معا- أعلنت إسرائيل، الأحد، إنهاء حملة لمعالجة مياه العكر الناتج عن عملية استخلاص زيت الزيتون في موسم قطف الزيتون.
وذكرت القناة السابعة، أن ما تسمى بالإدارة المدنية استكملت حملة بدأت في شهر أكتوبر الماضي لإخلاء مياه العكر.

وأوضحت، أنه في إطار المشروع الذي استكمِل هذا الأسبوع، تم تزويد معاصر الزيتون في وادي الشعير ووادي التين بحاويات لجمع مياه العكر، حيث تم تفريغ مياه العكر التي جُمعت في الأراضي الزراعية.

ومياه العكر غنية بالمواد الملوثة والضارة، والتي من شأنها ليس فقط التسبب بضرر بيئي، وإحداث انسداد في محطات تنقية المياه العادمة وإنما تلويث الوديان أيضا.
وقالت القناة الإسرائيلية إنه من اجل القضاء على هذه الآفات البيئية ومنع التلوث، أطلق في عام 2019 مشروعا تجريبا أوليا يعنى بتوزيع مياه العكر بشكل مدروس ووفقا للتعليمات الصادرة عن وزارة البيئة الإسرائيلية، فمن خلال التوزيع الصحيح يمكن لمياه العكر أن تزيد إنتاجية المحاصيل وتحسّن جودتها.

وأضافت أنه، في إطار المشروع التجريبي في العام 2019 تم إخلاء ومعالجة حوالي 6000 كوب من مياه العكر من حوالي 20 معصرة زيتون مختلفة تقع على ضفاف الوادي. أما هذا العام فتم استثمار أكثر من مليون ونصف مليون شيكل في المشروع، حيث عولج بضمن ذلك حوالي 8300 كوب من مياه العكر التي تم جمعها من حوالي 37 معصرة زيتون.

وقالت إنه بالإضافة الى حملة إخلاء مياه العكر، تم في الآونة الأخيرة إنجاز أعمال تنظيف في وديان مختلفة في الضفة الغربية وكذلك في وادي الشعير ووادي التين، تضمنت تنظيف النفايات التي تراكمت في الوديان تمهيدا لحلول موسم الشتاء.

ونقلت عن منسق شؤون البيئة في الإدارة المدنية، بيني إلباز، قوله نجحنا لأول مرة منذ سنوات طويلة في منع تدفق مياه العكر نحو مجرى وادي الشعير وكذلك إلى نهر اسكندر وشاطئ بيت يناي. وبفضل التعاون القائم مع المجلس المحلي عيمق حيفر، تمكنّا من إخلاء مياه العكر ومعالجتها بشكل فعال مما يمنع حدوث تلوث خطير".