وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 01/01/2021 ( آخر تحديث: 01/01/2021 الساعة: 11:47 )
"يومياتُ فيروس"

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

معَ حلولِ عامٍ ميلاديٍّ جديد، وانقِضاءِ عامٍ على الوباء، وفي الذكرى السادسةِ والخمسينَ لانطلاقِ الثورةِ الفلسطينية، يومياتُ فيروس ترجو لكم عاماً مُفْعَماً بالصحة، والخلاصَ من الاحتلال

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً ومائتينِ وثماناً وستينَ إصابة، منها سبعُمائةٍ وثمانُ إصاباتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، لترتفعَ حصيلةُ الإصاباتِ إلى مائةٍ وخمسٍ وخمسينَ ألفٍ وثلاثِمائةٍ وخمسٍ وتسعينَ حالة، وحصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وخمسِمائةٍ وتسعٍ وعشرينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثمانيةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثمانيةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الداخليةُ الفلسطينيةُ تدعو المُواطنينَ إلى ضرورةِ التَّقَيُّدِ والالتزامِ بالتعليمات، وتَجَنُّبِ إقامةِ الاحتفالاتِ والتَّجَمُّعاتِ في رأسِ السنةِ الميلاديةِ أو المشاركةِ فيها، تحتَ طائلةِ المسؤوليةِ القانونية.

📌 شبكةُ "إن بي سي" الإخباريةُ الأميركيةُ تقولُ أنَّ برنامجَ توزيعِ اللقاحِ يسيرُ بوتيرةٍ بطيئةٍ للغاية، وقد يستغرقُ ما يقربُ من عشرِ سنواتٍ لتطعيمِ ما يكفي من الأميركيين، واللقاحاتُ في الولاياتِ المتحدة، مَصائِدُ لعملياتِ احتيالٍ واسعةِ النِّطاق.

📌 السلطاتُ الصينيةُ تَمنَحُ الموافقةَ على استخدامِ أولِ لقاحٍ طَوَّرَتْهُ شركةُ سِينوفارم.

📌 الصحةُ الروسيةُ توافقُ على إجراءِ اختباراتٍ سريريةٍ لدواءٍ ضدَّ عدوى كورونا.

📌 الولاياتُ المتحدةُ قد تُجيزُ استخدام لقاحٍ أسترازينيكا البريطاني في حالات الطوارئ في نيسان المقبل، وولاية كاليفورنيا تسجلُ أولَ حالةٍ بفيروسِ كورونا المُتَحَوِّر.

📌 تقاريرُ بريطانيةٌ تشيرُ إلى أنَّ الأطباءَ والمُمرضينَ على وشكِ الانهيارِ بسببِ ارتفاعِ أعدادِ الإصابات، فيما يَضْطَرُّ المرضى للانتظارِ أكثرَ من أربعٍ وعشرينَ ساعةً للحصولِ على سرير.

📌 فاوتشي يتوقعُ أنْ تَصِلَ البلادُ إلى قدرٍ من المناعةِ الجماعيةِ من خلالِ اللقاحاتِ تَكفي لعودةِ بعضِ مَظاهِرِ الحياةِ الطبيعيةِ بحُلولِ خريفِ العامِ القادم.

📌 كندا تُطالبُ المُسافرينَ إليها بشهادةٍ تُؤَكِّدُ عدمَ إصابتِهم بكورونا.

📌 كورونا يفرضُ العزلَ على خمسةٍ وسبعين بالمائةِ من سكانِ بريطانيا اعتباراً من اليوم، ونيوزيلندا تُقِيمُ احتفالاتِ ليلةِ رأسِ السنةِ الجديدةِ كالمعتاد.

📌 رئيسُ وزراءِ إيرلندا يقول: سلالةُ كورونا المُتَحَوِّرَةُ تنتشرُ بشكلٍ أسرعَ بكثيرٍ من المُتَوَقَّع.

📌 وزيرُ الصحةِ الألمانيُّ يؤكِّدُ أنّ استمرارَ ارتفاعِ الإصاباتِ لا يَسْمَحُ بالعودةِ للحياةِ الطبيعيةِ في الوقتِ الراهن.

📌 رئيسُ منظمةِ الغذاءِ والدواءِ الإيرانيةِ يقول: إنَّ جميعَ أدويةِ علاجِ المُصابينِ بفيروسِ كورونا يتمُّ انتاجُها في البلاد.

📌 مجموعةٌ مُتزايِدَةٌ من الأدلَّةِ تُشيرُ إلى أنَّ فيروسَ كورونا يَتَسَبَّبُ في نَوْباتٍ ذُهانِيَّةٍ شديدةٍ لدى بعضِ المرضى.

📌 العالمُ يشهدُ قفزةً حادةً للإصاباتِ إذ بلغت حوالي سبعِمائةٍ وخمسينَ ألفِ إصابة، فيما بلغتِ الوفياتُ اليوميةُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفٍ وسبعِمائةِ حالة، كما تجاوزتِ الحصيلةُ الكُلِّيةُ للإصاباتِ المليونَ الثالثَ والثمانين.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليونَ العشرين، فيما تجاوزَ عددُ الوفيات ثلاثَمائةٍ وخمسينَ ألفِ حالة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْن وثلاثينَ حالة، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في المغرب وتونس ولبنان والإمارات.

📌 بريطانيا وألمانيا والبرازيل تُسجلُ ارتفاعاً حاداً للوفياتِ والإصابات، وفرنسا تُسجلُ ارتفاعاً كبيراً بعددِ الإصابات، وإيطاليا والمكسيك وبولندا وجنوبُ إفريقيا تسجلُ ارتفاعاً كبيراً للوفيات.

📌 المعهدُ الوطنيُّ للإحصاءِ في إيطاليا ينشرُ دراسةً تفيدُ بأنَّ عددَ وفياتِ كورونا في إيطاليا أكبرُ بكثيرٍ من المُعْلَنِ رسمياً.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلافٍ ومائتينِ وخمسينَ إصابةٍ وستاً وثلاثينَ وفاة، ويسجلُ ثاني وفاةٍ لِمُسِنٍّ بعدَ تَلَقِّيهِ لقاحَ فايزر، وإصابةَ عضوِ كنيست إسرائيليٍّ بكورونا بعدَ تطعيمهِ بعشرةِ أيام، ويُعلِّقُ التطعيمَ لمدةِ أسبوعين، وينشُرُ آلافَ عناصرِ الشرطةِ ويَنصُبُ الحواجزَ استعداداً لِلَيْلَةِ رأسِ السنة